• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 12 أبريل 2020 على الساعة 22:30

اليوبي: نسبة الوفيات تكون حسب عدد الحالات المسجلة وفوائد الكلوروكين أكثر بكثير من أعراضه الجانبية

اليوبي: نسبة الوفيات تكون حسب عدد الحالات المسجلة وفوائد الكلوروكين أكثر بكثير من أعراضه الجانبية

أجاب مدير مديرية الأوبئة في وزارة الصحة، محمد اليوبي، عن أسئلة المواطنين حول سبب ارتفاع عدد الوفيات في المملكة، وكذا مضاعفات دواء الكلوروكين ومدى فعالية في علاج فيروس كورونا المستجد.
وأكد اليوبي خلال مشاركته في برنامج “حديث مع الصحافة، أن “الوفيات في المغرب هي نفسها المسجلة في العديد من الدول التي لديها أنظمة صحية متقدمة جدا”.
وأضاف مدير الأوبئة “أن نسبة الوفيات تكون حسب عدد الحالات المسجلة، والرقم الذي تكشف عنه وزارة الصحة هو رقم دقيق جدا، في حين أن دول أخرى تقوم بتوسيع دائرة الحالات المحتملة وهو ما يجعل نسبة الوفيات ضعيفة”.
وعن مضاعفات دواء الكلوروكين ومدى فعاليته في علاج فيروس كورونا، أكد اليوبي أن “أي دواء له مضاعفات جانبية، حتى الأدوية التي نستعملها بدون وصفة طبية”، مضيفا: “غير أن الدراسات التي تم إجراءها على هذا الدواء كشفت أن فوائده أكبر بكثير من أعراضه الجانبية”.
وأضاف اليوبي أن المغرب اتخد قرار استعمال دواء الكلوروكين في علاج فيروس كورونا المستجد بناء على توصيات لجنة علمية تضم خبراء من مختلف التخصصات كعلم الفيروسات، الأوبئة، القلب والشرايين وغيرها، مشيرا إلى أنه حتى بعد استعماله، تم الحرص على مراقبة الأشخاص الذي خضعوا للعلاج ولم تظهر عليهم أية أعراض جانبية خطيرة.