قال الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، إن شركات المحروقات راكمت أرباح فاحشة تجاوزت 88 مليار درهم منذ تحرير ابن كيران سوق المحروقات في 2016.
وفي تصريح توصل به موقع “كيفاش”، أبرز اليماني، أنه “بالعودة لاعتماد طريقة احتساب ثمن المحروقات قبل تحريرها من طرف حكومة ابن كيران ومن معه، فإن لتر الغازوال، لن يفوق حاليا 9.37 درهم ولتر البنزين 10.64 درهم، وذلك خلال النصف الأول من شتنبر الجاري”.
وشدد النقابي، على أنه “بحساب تقديري بسيط، ستصل مجموع الأرباح الفاحشة (ما فوق الأرباح التي كانت مقننة), الى حولي 8 مليار درهم خلال السنة الجارية ولحدود نهاية غشت، وسيضاف ذلك لمبلغ 80.8 مليار درهم المتراكمة منذ 2016 حتى نهاية 2024, ليصبح المجموع زهاء 88.8 مليار درهم من الأرباح الفاحشة (من بداية 2016 حتى نهاية غشت 2025)”.
ويرى اليماني، أن “حماية القدرة الشرائية للمغاربة وتعزيز الأمن الطاقي الوطني في زمن الحروب والمواجهات والتقاطبات، يتطلب التقييم والمراجعة لقرار تحرير أسعار المحروقات والحسم في إحياء المصفاة المغربية للبترول والكف من عرقلة وتدمير الصناعات الوطنية والتشجيع على الاستيراد وتعميق العجز التجاري للبلاد”.