• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 25 ديسمبر 2013 على الساعة 12:07

الوفا: 509 مليون درهم كلفة التأمين الإجمالي لمخاطر ارتفاع أسعار الغازوال

الوفا: 509 مليون درهم كلفة التأمين الإجمالي لمخاطر ارتفاع أسعار الغازوال

برنامج إذاعي على ميد راديو.. المواطن يسأل والوفا يجيب (تسجيل صوتي)

 

كيفاش

كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، يوم أمس الثلاثاء (25 دجنبر)، أن كلفة التأمين الإجمالي لمخاطر ارتفاع أسعار الغازوال تبلغ 509 مليون درهم (ما يعادل 60.3 مليون دولار).

وذكر الوفا، في معرض رده على سؤال شفوي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس المستشارين حول موضوع “اللجوء إلى التأمين ضد مخاطر ارتفاع أسعار المحروقات”، أن الحكومة، بعدما اعتمدت نظام المقايسة الجزئية لأسعار بعض المحروقات منذ 16 شتنبر الماضي، قامت بعمليات تغطية خطر ارتفاع سعر الغازوال الذي يمثل حوالي 48 في المائة من الاستهلاك الوطني للمواد البترولية، وذلك عن طريق شراء عقود تأمين يتم بموجبها تحديد سقف لارتفاع سعر الغازوال.

وأبرز الوزير أن الحجم المؤمن من هذه المادة يبلغ 1.6 مليون طن، وأن فترة التأمين تمتد من 13 شتنبر إلى 31 دجنبر 2013، مع اعتماد محاسبة مع الأطراف المؤمنة نهاية كل شهر، مشيرا إلى أن الطرف المؤمن يتحمل، في حالة ارتفاع الأسعار فوق السقف المحدد، الفارق بين السعر المتداول في الأسواق الدولية وسقف التغطية.

وأكد السيد الوفا أن الهدف الأساسي من عملية التأمين على مخاطر ارتفاع أسعار المحروقات يتمثل في حماية المستهلك من خطر الارتفاع الكبير للأسعار والذي من شأنه أن يؤثر على قدرته الشرائية.

 

وحسب الوزارة فقد تم إنجاز عملية التأمين مباشرة بعد استقرار الأسعار في الأسواق الدولية مما مكن الحكومة من شراء التأمين ب”سعر مناسب” مقارنة بمستوى المخاطر التي تمت تغطيتها لحماية المستهلك المغربي وقدرته الشرائية.