• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 12 يوليو 2016 على الساعة 20:51

الوفا: سعر الغازوال والبنزين مقبول ومعقول!!

الوفا: سعر الغازوال والبنزين مقبول ومعقول!!

5733108-8547123

كيفاش

أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، اليوم الثلاثاء (12 يوليوز)، أن أسعار المحروقات في السوق الوطنية “مقبولة ومعقولة”، مقارنة بأثمان المواد النفطية في أسواق الدول الاوربية.
وأوضح الوزير، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول موضوع “عدم ملاءمة أسعار المحروقات مع السوق الدولي للنفط”، تقدم به الفريق الاشتراكي وفريق الأصالة والمعاصرة، أن سعر البنزين، حسب آخر المعطيات المتوفرة إلى حدود اليوم، لا يتعدى 9,63 درهم للتر الواحد، في حين بلغ سعر الغازوال 7,66 دراهم للتر، (مع إضافة تكلفة النقل) رغم ارتفاع السعر العالمي للبترول اليوم إلى 50 دولارا للبرميل.
وعزا الوزير عدم استقرار أسعار المحروقات في السوق الوطنية إلى كون المغرب “لا يعتمد على واردات النفط الخام، بل يستورد النفط المكرر بعد توقف شركة “سامير” عن تكرير المنتوجات النفطية”.
في المقابل، اكد الوزير، في رده على سؤال مماثل تقدمت به مجموعة العمل التقدمي حول موضوع “تقييم عملية تحرير أسعار النفط”، أن قرار تحرير أسعار النفط، الذي دخل حيز التنفيذ في يناير 2016، حقق “نتائج إيجابية”، خاصة بعدما كانت الدولة مجبرة على أداء ما قيمته 57 مليار درهم لصندوق المقاصة لدعم أسعار المحروقات، مشددا على أن تحرير السوق في صالح المواطن والمقاولات.