• شفرو طوموبيل واختطفو سيدة.. أمن فاس يوقف 4 مشتبه فيهم
  • سحقه بسداسية وتأهل إلى دور المجموعات.. الوداد يقلب الطاولة على “قلوب الصنوبر”
  • الرولو باقي ما سالاش.. سخرية عارمة من “ورق زبدة” ابن كيران!!
  • ممثلو المغرب في الكاف.. نهضة بركان يتأهل والجيش الملكي يودع
  • “لا لا للجواز”.. فرض “جواز التلقيح” يخرج مواطنين للاحتجاج على حكومة أخنوش
عاجل
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 على الساعة 22:03

الوضعية الوبائية في تحسن.. وأصوات تطالب بالتخفيف من القيود الاحترازية

الوضعية الوبائية في تحسن.. وأصوات تطالب بالتخفيف من القيود الاحترازية

في ظل تراجع عدد الحالات الايجابية المسجلة في بلادنا، تعالت أصوات المطالبين بالتخفيف من القيود الاحترازية التي فرضتها السلطات للحد من انتشار الوباء.

وأفادت مصادر متعددة أن اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد 19، أصدرت توصياتها في ما يتعلق بقضية التخفيف من الإجراءات الاحترازية ضد كورونا، وذلك لاستمرار المد التنازلي للإصابات بالفيروس، حيث أبرزت وزارة الصحة في سياق متصل، اليوم الثلاثاء (28 شتنبر)،أن “نسبة حالات الإصابة المرتبطة بوباء كوفيد 19، تراجعت للأسبوع السابع على التوالي بجميع جهات المملكة، مؤكدة أن هذا التحسن يشمل جميع المؤشرات وإن كان بنسب متفاوتة”.

ومن جانبه أكد الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه في الأيام المقبلة سيتم تخفيف الإجراءات الاحترازية لكن بشروط، قائلا في مقطع فيديو توصل به موقع “كيفاش”: “كاين فرق كبير ما بين الأشخاص اللي دارو التلقيح واللي ما زال ما داروه”، ولذلك فإن “تخفيف الإجراءات الاحترازية سيشمل فقط الأشخاص الملقحين”.

هذا وكان البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لكوفيد 19، قد توجه في السياق ذاته، إلى الجهات المسؤولة عن تنزيل القرارات بخصوص القيود للحد من انتشار  الفيروس، قائلا: “عيينا و بغينا نتاعايشو مع الفيروس وبغينكم ديرو لينا شي حل، حنُّوا منَّا و حلُّوا علينا الله يرحم ليكم الوالدين”.

ودعا الإبراهيمي، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية، نهاية الأسبوع الماضي، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “الجهات المسؤولة” حسب تعبيره، إلى “تخفيف القيود المتخذة من أجل منع انتشار فيروس كورونا المستجد، واتخاذ القرارات المناسبة”.

أما في ما يتعلق بالوضعية الوبائية في بلادنا، أكد عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 27 شتنبر 2021، اليوم الثلاثاء، أن “المملكة عرفت خلال الاسبوعين الماضيين تواصل المد التنازلي للإصابات للأسبوع السابع على التوالي في مؤشر الحالات الإيجابية المسجلة”.

هذا وأبرز المسؤول الوزاري أنه تم تسجيل “انخفاض في عدد الحالات الإيجابية وتراجع من 15 ألف حالة إيجابية كرقم اسبوعي سُجل في الأسبوع ما قبل الماضي، إلى أقل من 10 آلاف حالة إيجابية سُجلت في الأسبوع الماضي، أي بانخفاض يقارب ناقص 36 في المائة”.