• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
السبت 09 سبتمبر 2023 على الساعة 02:04

الهزة الأرضية.. ليلة رعب في عدد من مدن المغرب (صور وفيديوهات)

الهزة الأرضية.. ليلة رعب في عدد من مدن المغرب (صور وفيديوهات)

أدت الهزات الأرضية التي عرفتها عدة مدن مغربية، ليلة الجمعة والسبت، إلى انهيارات جزئية لبعض البيوت بمراكش والجماعات القروية التابعة لمنطقة الحوز التي سجل بها مركز الهزة الرئيسية على الساعة 23:11 بتوقيت المغرب (غرينيتش+1).

ووصف ناصر جبور وهو مسؤول بالمعهد الجيوفزيائي الهزة الأرضية بأنها عنيفة، تلتها هزات إرتدادية متوسطة أو غير محسوسة، مؤكدا أن الهزات الإرتدادية ستتوالى بشكل خفيف لأيام، لكنها تكون محسوسة بمنطقة البؤرة التي تشكل مركز الهزة الأرضية.

وتداول العديد من سكان مدينة مراكش، حسب موقع “الأحداث أنفو”، صورا وفيديوهات لانهيارات وإصابات في صفوف بعض المواطنين.

كما تم تداول صور شروخ كبيرة وعميقة في بعض المباني الأثرية.

وحسب معطيات أولية فإن منازل بعض الجماعات القروية بالحوز تعرضت لانهيارات خلال الثواني القليلة التي أعقبت الهزة وكان عدد من سكانها نائمون.

وخرج العديد من المواطنين في أغلب المدن المغربية إلى الشوارع خاصة سكان الطوابق العليا الذين أصيبوا بالرعب بسبب قوة الهزة. كما تم إخلاء عدد من المرضى بالمستشفى الجامعي بمراكش (الصورة).

وتجدر الإشارة إلى أن المعهد الوطني للجيو-فيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أعلن أنه تم مساء أمس الجمعة، تسجيل هزة أرضية بقوة 7 درجات على مقياس ريشتر بإقليم الحوز.

وأوضح المعهد، في بلاغ له، أنه حدد مركز هذه الهزة الأرضية، التي وقعت حوالي الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة مساء، في جماعة إيغيل التابعة لإقليم الحوز.

وأضاف المصدر ذاته أن مركز الهزة الأرضية، التي وقعت على عمق حوالي 8 كيلومترات، يقع عند خط عرض 30961 درجة شمالا وخط طول 8413 درجة غربا.

بدوره أكد المعهد الأميركي للجيوفيزياء أن قوة زلزال بلغت 6,8 درجات جنوب غرب مراكش في المغرب ليل الجمعة السبت حسب .وسجل وقوع الزلزال بعيد الساعة 23,00 (22,11 ت غ).

وقدر عمقه بنحو 18,5 كيلومترا وفق المعهد.وقدر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، وهو هيئة علمية متخصصة بالنشاط الزلزالي في منطقة البحر المتوسط، قوة الزلزال بـ 6,9 درجات.