• تقديرا لمساره في خدمة الموسيقى والثقافة.. المزند يتوج بجائزة اليونسكو–الشارقة للثقافة العربية
  • “أوبتا” تشيد بحكيمي بعد تألقه أمام هايتي.. والمغرب يسجل رقما تاريخيا في الاستحواذ
  • في قضية “إسكوبار الصحراء”.. السجن النافذ 10 سنوات في حق سعيد الناصيري
  • تزامنا مع احتفالات عاشوراء.. توقيف 126 شخصا في كازا وحجز أزيد من 148 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية
  • الفيفا مشيدة بأسود الأطلس: المغرب وبُعده الجديد!
عاجل
الأحد 20 ديسمبر 2020 على الساعة 23:04

النشيد الوطني والراية.. مغاربة أمريكا يحتفلون في واشنطن باعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء

النشيد الوطني والراية.. مغاربة أمريكا يحتفلون في واشنطن باعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء

نظمت الجالية المغربية في الولايات المتحدة، يوم أمس السبت (19 دجنبر) في العاصمة واشنطن، مسيرة للاحتفال بالقرار الأمريكي الاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على أقاليمه الصحراوية.

وشكلت هذه المسيرة، التي نظمت على شكل رالي سيارات من قبل عدة جمعيات وفاعلين من الجالية المغربية في الولايات المتحدة، فرصة للمشاركين القادمين من عدة ولايات مجاورة للتعبير عن فرحتهم واعتزازهم بالاعتراف الامريكي لسيادة المملكة الكاملة على صحرائها.

وجابت المسيرة المكونة من سيارات ودراجات نارية، وهي تحمل العلمين المغربي والأمريكي، مختلف الشرايين التاريخية للعاصمة الفيدرالية الأمريكية، في التزام صارم بالإجراءات الصحية المعمول بها.

وتوقف العديد من المتظاهرين من جميع الأعمار أمام نصب جورج واشنطن التذكاري وقلعة سميثسونيان لترديد النشيد الوطني والأغاني الوطنية ومنها “صوت الحسن”.

وقال أحد المشاركين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “لقد جئنا للاحتفال بالقرار الأمريكي التاريخي وبالصداقة الفريدة بين المغرب والولايات المتحدة، وللتعبير عن الدعم المطلق لمغاربة أمريكا لمغربية الصحراء”.

وتم الإعلان عن القرار التاريخي للولايات المتحدة بالاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه في 10 دجنبر خلال اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقررت الولايات المتحدة، في خطوة لتجسيد هذه المبادرة السيادية ذات الأهمية الكبيرة ، فتح قنصلية لها في الداخلة ، ذات طبيعة اقتصادية بالأساس، لتشجيع الاستثمارات الأمريكية والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لفائدة على وجه الخصوص ساكنة الأقاليم الجنوبية.