• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 21 أبريل 2015 على الساعة 18:15

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان: ندين الاستعمال المفرط للقوة

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان: ندين الاستعمال المفرط للقوة

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان: ندين الاستعمال المفرط للقوة

فرح الباز

أدانت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ما أسمته “الممارسات السلطوية التي تمس بحقوق الإنسان عامة وخاصة الحق في التظاهر السلمي”، وذلك على خلفية العديد من الاحتجاجات التي شهدها عدد من المدن المغربية خلال الأسبوع الماضي.
وسجلت المنظمة، في إطار تتبعها لهذه التظاهرات، “استخدام القوة العمومية لتفريق المتظاهرين، في بعض منها، واللجوء إلى الاستعمال المفرط للقوة، مما أدى إلى جروح ورضوض وإغماءات طالت مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان وبعض النساء والمعطلين ناهيك عن أفراد من القوات المساعدة ورجال الأمن”.
وأكدت المنظمة، في بيان توصل به موقع “كيفاش”، أن “حق الاحتجاج السلمي للتعبير عن مواقف أو مطالب اجتماعية من أوليات ممارسة حقوق الإنسان”، و”شجبت اللجوء المفرط إلى استعمال القوة لتفريق المتظاهرين”، معربة عن “تضامنها مع ضحايا التدخل العنيف للسلطات” في هذه الوقفات الاحتجاجية.
كما دعت المنظمة، في بيانها، السلطات إلى احترام الضوابط القانونية في تعاملها مع الحق في الاحتجاج السلمي والتظاهر بما يضمن حقوق الإنسان في التعبير والسلامة الجسدية واحترام الكرامة الإنسانية، مذكرة بالتزام المغرب باحترام القانون الدولي لحقوق الإنسان.
وكانت عدد من المدن المغربية، من بينها الرباط وبوجدور وخنيفرة والسمارة والقنيطرة والدار البيضاء وأكادير، شهدت، خلال الأسبوع الماضي، وقفات ومسيرات احتجاجية اختلفت مطالب المشاركين فيها.