• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 20 ديسمبر 2013 على الساعة 11:58

المندوبية السامية للتخطيط: انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك

المندوبية السامية للتخطيط: انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك

المندوبية السامية للتخطيط: استقرار الأثمان عند الاستهلاك

 

كيفاش

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر نونبر 2013 انخفاضا بـ0,6 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر نونبر الماضي، توصل موقع “كيفاش” بنسخة منها، أن هذا الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ1,2 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,1 في المائة.

وأشارت المندوبية إلى أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2013 همت على الخصوص “الفواكه” بـ16,2 في المائة و”الخضر” بـ2,9 في المائة و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ1,9 في المائة. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ3,7 في المائة و”اللحوم” بـ1,1 في المائة و”الزيوت والذهنيات” بـ0,2 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في مكناس بـ1,6 في المائة، وتطوان بـ1,3 في المائة، والداخلة وبني ملال بـ1,2 في المائة، وفاس وطنجة بـ1,0 في المائة، وأكادير وكلميم بـ0,8 في المائة، بينما سجلت ارتفاعات في وجدة بـ0,8 في المائة، وآسفي بـ0,5 في المائة، وفي كل من القنيطرة، وسطات بـ0,1 في المائة.

وأبرزت المذكرة أنه بالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ1,0 في المائة خلال شهر نونبر 2013، موضحة أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ0,7 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ1,1 في المائة.