• في ليلة رباعية الأسود.. “فان زون” فاس تستقطب 15 ألف مشجع ومشجعة
  • رحيمي: ردي على الانتقادات كان داخل الملعب
  • رئيس الحكومة يعلن خبرا سارا للمغاربة: العودة إلى توقيت غرينيتش ابتداء من متم الصيف الحالي
  • رحلة المونديال.. السفارة المغربية تصدر دليلا للمسافرين إلى المكسيك
  • البطولة الاحترافية.. نهضة بركان يواجه الجيش الملكي في قمة الدورة 27
عاجل
الإثنين 31 مارس 2025 على الساعة 14:00

المندوبية السامية للتخطيط: الادخار الوطني يُسجل ارتفاعا طفيفًا

المندوبية السامية للتخطيط: الادخار الوطني يُسجل ارتفاعا طفيفًا

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في تقريرها الأخير أن الادخار الوطني في المغرب سجل ارتفاعا طفيفاً في الناتج الداخلي الإجمالي.

وحسب بلاغ للمندوبية، فإن أن هذا التطور بلغ حوالي 29 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2024، ويأتي في سياق ارتفاع الاستهلاك النهائي الوطني بنسبة 5 في المائة تقريبًا.

وأضاف التقرير أن الناتج الداخلي الإجمالي ارتفع بالقيمة بنسبة 6 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، التي سجل خلالها ارتفاعًا بنسبة 8 في المائة.

وفي المقابل، شهد صافي المداخيل القادمة من الخارج ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 1 في المائة تقريبًا.

وبخصوص الاستثمار، فشكل حوالي 32 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، مقارنة بـ 30 في المائة في السنة السابقة.

كما ارتفعت حاجة الاقتصاد الوطني إلى التمويل، حيث انتقلت من 1% من الناتج الداخلي الإجمالي إلى 3 في المائة.