• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 على الساعة 10:43

الملك في الأمم المتحدة.. خطاب أمام الجمعية العامة وقمة حول المناخ

الملك في الأمم المتحدة.. خطاب أمام الجمعية العامة وقمة حول المناخ

الملك في الأمم المتحدة.. خطاب أمام الجمعية العامة وقمة حول المناخ
محمد محلا
سيلقي الملك محمد السادس خطابا أمام هذه الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة التي ستنعقد في نيويورك، كما سيجري محادثات مع عدد من الشخصيات الدولية، حسب بلاغ لوزارة القصور والتشريفات والأوسمة، يوم أمس الاثنين (22 شتنبر).
وسيلقي الملك خطابا أمام الأعضاء الـ193 المكونين للجمعية في المناقشة العامة، صباح يوم غد الأربعاء (24 شتنبر)، بعد مداخلة كل من البرازيل والولايات المتحدة الامريكية وأوغندة وإسبانيا وموريتانية والشيلي وجمهورية كوريا وقطر وأرمينيا وليبيريا وفرنسا، حسب البرنامج الذي وضعته الأمم المتحدة.
ومن المنتظر أن يشارك الملك، اليوم الثلاثاء (23 شتنبر)، في قمة طارئة حول تغير المناخ، والتي دعا إليها الأمين العام للأمم المتحدة على هامش اجتماعات الدورة الحالية للجمعية العامة.
وسيكون الملك على رأس قائمة المتدخلين في هذه القمة، التي تضم 145 بلدا، وسيرأسها كل من الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، ورئيس البيرو، أويانتا هومالا.
ماجد عبد العزيز، المستشار الخاص للأمين العام المعني بالشؤون الإفريقية، قال إنه «بحلول عام 2015 تنتهي الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ، وهناك مؤتمر من المقرر أن يعقد في باريس في نونبر 2015 ليعتمد اتفاقية إطارية بديلة تشكل أساسا للتعامل مع قضية التغير المناخي. قضية تغير المناخ بالنسبة لأفريقيا محورية على الرغم من أنها ليست من البلدان المسببة لتلك المشكلة ولكنها من بين الأكثر تضررا بآثارها وبالتالي هناك اهتمام كبير بهذا الموضوع».
وتستمر الدورة التاسعة والستون للجمعية العامة للأمم المتحدة حتى شتنبر عام 2015، وتتزامن مع الذكرى السبعين لإنشاء المنظمة الدولية كما أنها تشهد تكثيف المفاوضات حول أجندة التنمية المستدامة لما بعد عام 2015.