• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 23 مارس 2016 على الساعة 17:19

المقترح المغربي جدي وواقعي/ المفاوضات برعاية الأمم المتحدة.. أمريكا تؤكد موقفها من الصحراء

المقترح المغربي جدي وواقعي/ المفاوضات برعاية الأمم المتحدة.. أمريكا تؤكد موقفها من الصحراء

le-roi-et-obama (1)

كيفاش

جدد كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، في اتصال هاتفي أجراه معه الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء (23 مارس)، التأكيد على موقف بلاده من قضية الصحراء، مشيرا إلى أنها لا تخرج عن سياق ما تم الاتفاق بشأنه بين الملك والرئيس الأمريكي خلال اللقاء الذي جمعهما في نونبر 2013 في واشنطن.
وكان الرئيس الأمريكي تعهد، خلال لقاء القمة الذي جمعه يوم 23 فبراير 2013، بالعاهل المغربي في البيت الأبيض، بمواصلة دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي ودائم ومقبول من لدن الأطراف لقضية الصحراء.
وتماشيا مع السياسة الأمريكية الثابتة على مدى سنوات عديدة، فإن الولايات المتحدة أكدت، وبشكل واضح، وفقا لما جاء في البلاغ المشترك، الذي توج أشغال هذا اللقاء، على أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب هو مقترح “جدي وواقعي وذي مصداقية، ويمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات سكان الصحراء إلى تدبير شؤونهم الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.
وأكد الرئيس الأمريكي أن بلاده تدعم المفاوضات التي تشرف عليها الأمم المتحدة، بما فيها عمل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس، مناشدا الأطراف العمل من أجل إيجاد حل سياسي.
وأكد القائدان تشبثهما المشترك بتحسين ظروف عيش سكان الصحراء، والعمل سوية على مواصلة حماية حقوق الإنسان والنهوض بها في المنطقة.