• على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
  • بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
عاجل
الجمعة 14 يونيو 2024 على الساعة 12:01

المغرب في اللجنة الأممية الـ24.. دبلوماسية هادئة تنسف مناورات الجزائر (فيديوهات)

المغرب في اللجنة الأممية الـ24.. دبلوماسية هادئة تنسف مناورات الجزائر (فيديوهات)

تواصل الدبلوماسية المغربية تلقين الدروس تباعا لخصوم الوحدة الترابية للمملكة، حيث نجح المغرب في إحباط المناورات الجزائرية بتزييف الحقائق والترويج للمغالطات داخل اللجنة الأممية الـ24.
قوة الخطاب المغربي
وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن “الدبلوماسية الجديدة للمغرب حتى وإن كانت دبلوماسية هادئة فهي هجومية وقادرة على تفكيك حجج الآخرين وقادرة على الدفاع على حجج المغرب بطريقة تبين إلى أي حد هناك إخلاص في العمل والرسالة والإيمان بقضية وعدالة هذه الرسالة”.
وأبرز نشطاوي، أنه “عندما نتحدث عن الدبلوماسية المغربية في المحافل الدولية يبرز اسم السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، كأحد الدبلوماسيين الذين يتمتعون بالثقة والشجاعة وفصاحة اللسان والبلاغة الحادة في مواجهة أعداء الوحدة الترابية خاصة جارة السوء”.
وأبرز الخبير في العلاقات الدولية، أن “قوة الخطاب الذي يتمتع به عمر هلال ودفاعه القوي عن مصالح وكرامة المغرب على الساحة الدولية تتسم بالوضوح والالتزام الثابت بقضية الصحراء المغربية بحجج دامغة وبلاغة قوية في التعامل مع خصوم الوحدة الترابية”.
وشدد نشطاوي، على أن الحضور القوي للسفير المغربي وإيمانه بالوحدة الترابية ومعرفته التامة بالقضايا الدبلوماسية كل هذه عوامل تجعل منه شخصا قادرا على تفكيك تناقضات الآخر وكشفها ما يبين إلى أي حد هو قادر على مواجهة الخصوم بالمعرفة والخطاب والأدلة”.


السفير هلال يلقن الدروس
وفي إطار استخدامه لحق الرد مرتين على إثر المداخلة المدبجة بالأكاذيب لسفير الجزائر لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، خلال أشغال لجنة الـ24، أشهد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، المنظمة الأممية والمنتظم الدولي والشعب الجزائري على النية المبيتة للنظام الجزائري ضد المغرب ومصالحه العليا.
وفي هذا الإطار، صرح السفير هلال بأن الجزائر، التي استنفدت كل مناصريها والمتواطئين معها، استقدمت إلى اجتماع لجنة الـ24، ثلاثة أشخاص خانوا بلدهم، وقدمتهم بصفة “مقدمي ملتمس”، لا ليتحدثوا عن الصحراء المغربية، بل بهدف التحريض على العنف والنيل من المؤسسات المقدسة للمملكة، مضيفا أن “ما حدث في هذه الجلسة أمر مرفوض. لذا أطلب من هذه اللجنة، ومن الشعب الجزائري أن يكونوا شاهدين على ما يقع”.


وقال الدبلوماسي المغربي: “الحكومة الجزائرية استقدمت إلى نيويورك زمرة من المرتزقة وقامت بتمويلهم واقتناء تذاكر السفر وتحملت تكاليف إقامتهم في فنادق لكي يهاجموا مؤسسات المملكة. إن المغرب، الدولة العريقة القائمة على نظام ملكي يمتد لخمسة قرون، لن تستقدم أبدا جزائريين من أجل مهاجمة الدولة الجزائرية ومؤسساتها”، مسجلا أن “استقدام هؤلاء المجرمين الثلاثة يجسد بحد ذاته فشل الجزائر وإخفاق مشروعها الانفصالي”.
كما أوضح هلال أن الجزائر لم تعد تجد من يدعم أطروحتها الكاذبة بشأن الصحراء المغربية، لذا عمدت إلى استقدام ثلاثة مغاربة من أجل النيل من بلدهم، وزاد: “إنهم خونة ومن العار أن تلجأ الحكومة الجزائرية إلى ممارسات من هذا القبيل”، مبرزا أن “المغرب بلد مبادئ وقيم، وبلد حضارة عريقة. المغرب لن يهاجم أبدا مؤسسات الجزائر ولا رجالات الدولة الجزائرية، ولن يدفع مقابلا لأي جزائري لكي يأتي ويهاجم مرتكزات الدولة الجزائرية”.