• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 01 فبراير 2024 على الساعة 16:00

المرجعية الدينية والعقليات المتزمتة.. نقاش مراجعة مدونة الأسرة في “نحن هنا” (فيديو)

المرجعية الدينية والعقليات المتزمتة.. نقاش مراجعة مدونة الأسرة في “نحن هنا” (فيديو)

جدد قرار مراجعة مدونة الأسرة النقاش حول النقط الخلافية في قانون الأحوال الشخصية، وخلف ردودا متباينة بين الأوساط الحقوقية وذات المرجعية الدينية.
وخلال حلقة أمس الأربعاء (31 يناير)، من برنامج نحن هنا” لإذاعة “ميد راديو”، اعتبرت المحامية عائشة الكلاع، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، أنه “كاينة حركة نسائية فالمغرب ما يمكنش تنكرها كتعطي النموذج”.
وأبرزت الكلاع، أنه “عندنا مدونة أسرة متطورة كتعطي المثل لدول أخرى ما جاش المجهود هاكا راه المحافظين قالك لا ما نبدلوش قانون الأحوال الشخصية ديال 59 يبقى لأنه قانون صاوبوه رجال فقهاء من أجل الرجال يعني منين النساء كينتازعو”.
وأكدت ضيفة برنامج “نحن هنا”، على أنه “ورتنا قرون ديال اللا مساواة والتمييز وبالتالي باش توصل لمرحلة متطورة من تمكين النساء خاصك تناضل ما يمكنش الأمور تمنح”.
وشددت المحامية الكلاع، على أنه “كاينة عقلية تحارب التغيير وكتعتبر أن مشاركة النساء وخروجهم لسوق العمل مسألة تحرمهم عقلية خاصها تبدل والمدارس تلعب دورها والأسر تربي ولادها”.
واعتبرت عائشة الكلاع، أن “كل مؤسسات التنشئة الاجتماعية مفروض فيها تدخل فهاد الشي… 20 عام ديال المدونة كاين قضاة اللي طبقوها بعقلية رجعية”.