• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 12 فبراير 2023 على الساعة 13:00

المرأة السعودية من المنع إلى قيادة قطار الحرمين السريع.. تحولات غير مسبوقة في أفق “رؤية 2030” (فيديوهات)

المرأة السعودية من المنع إلى قيادة قطار الحرمين السريع.. تحولات غير مسبوقة في أفق “رؤية 2030” (فيديوهات)

في الشارع كما في مجال ريادة الأعمال ومنه إلى باقي مناحي الحياة، أحرزت المرأة السعودية تقدما غير مسبوق باقتحام أوساط كانت إلى الأمس القريب حكرا على الرجال، فبعدما كانت ممنوعة من قيادة السيارة والحصول على رخصة لذلك، تقود المرأة السعودية اليوم قطار الحرمين السريع الذي يصل مكة بالمدينة.

هو تحول يتجاوز بعده الاجتماعي إلى توجه استراتيجي جديد نحو رؤية 2030 التي تعول عليها المملكة لإعلان مرحلة جديدة للدولة السعودية الحديثة.

رؤية 2030

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، يرى عبد القادر الزاوي، الخبير في العلاقات الدولية الذي شغل مهام سفير المملكة المغربية في عدد من دول الشرق الأوسط، أن “ما تشهده المملكة العربية السعودية من تحولات يأتي في إطار خيار الدولة لتكريس توجهات رؤية 2030 التي يُتوخى منها تحقيق تقدم اقتصادي واجتماعي يواكب ما يجري في الساحة الدولية”.

وأبرز الخبير في العلاقات الدولية، أن “المملكة العربية السعودية تمتاز بإشعاع حضاري وديني مهم كما تتوفر على اقتصاد ضخم ولها مكانتها ضمن مجموعة الـ20، وهو ما يفسر توجه قادتها إلى تطوير المجتمع السعودي وإخراج المرأة من القوقعة التي كانت تقبع فيها في مراحل سابقة لتساهم في تجسيد رؤية 2030”.

وفي السياق ذاته، أوضح الزاوي أن “رؤية 2030 تقوم على أساس اقتصادي من خلال تنويع الاقتصاد السعودي حتى لا يظل أسيرا للإنتاج البترولي والدخول إلى مجال التصنيع، كما تقوم الرؤية على أساس آخر اجتماعي يتمثل في ضمان حقوق المرأة وجعلها مكونا رئيسيا في تحقيق هذه الثورة التنموية”.

واعتبر سفير المملكة المغربية الأسبق في كل من الأردن والبحرين والإمارات، ضمن التصريح ذاته، أنه لا يمكن إلا أن نثمن التحولات التي تشهدها المملكة العربية السعودية، وهي الدولة ذات العلاقات الثنائية الوطيدة والقابلة للتطوير مع المغرب، ناهيك عن دورها وثقلها في المنطقة العربية والإسلامية”.

المرأة في صلب الإصلاح

وكان تقرير البنك الدولي، حول “المرأة وأنشطة الأعمال والقانون”، أكد أن المرأة السعودية تشكل عنصرا حيويّا لنجاح رؤية عام 2030 لافتا إلى أنه تم تنفيذ إصلاحات عدة من أجل تحفيز المرأة لدخول سوق العمل وحمايتها.

وشملت هذه الإصلاحات، حسب معطيات التقرير، إدراج حق المرأة المتساوي في اختيار مكان إقامتها، وحظر التمييز على أساس الجنس في الوظيفة، وفصل النساء الحوامل من العمل، والتمييز على أساس الجنس في الحصول على الائتمان.

هذا وثمن البنك الدولي، تطبيق الدولة السعودية للمراسيم الملكية المتعلقة بإحقاق المساواة بين الرجل والمرأة في سن المعاش التقاعدي وإلزام أصحاب الأعمال بمنح المرأة أجازة الولادة بأجر كامل.

تحول “غير مسبوق”

وبعد السماح لها بقيادة السيارة، أصدرت الحكومة السعودية، قرارا يسمح للمرأة بالسفر إلى الخارج واستخراج جواز سفر بدون الحصول على موافقة مسبقة من ولي الأمر.

ومنذ تعيين الأمير محمد وليا للعهد، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سلسلة قرارات لصالح المرأة، بينها السماح لهن بحضور مباريات بكرة القدم في الملاعب، والانضمام إلى الشرطة، والتقدم عبر الإنترنت بطلب لحيازة رخصة تأسيس عمل، والسماح للنساء بقيادة السيارات في المملكة التي ظلت لعقود البلد الوحيد في العالم الذي يحظر على النساء قيادة السيارات.