• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الأربعاء 05 ديسمبر 2018 على الساعة 15:40

المخزون لا يتعدى 10 أيام والمتبرعون أكثر من 253 ألفا.. الدم قليل فالمغرب!

المخزون لا يتعدى 10 أيام والمتبرعون أكثر من 253 ألفا.. الدم قليل فالمغرب!

كشف محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، تسجيل 253 ألفا و263 متبرعا، 89 في المائة منهم من المتبرعين الطوعيين، و11 في المائة من المتبرعين من عائلات المرضى، و27 في المائة من المتبرعين المنتظمين على الأقل مرتين في السنة.

عدد المتبرعين لم يرتفع
وأشار بنعجيبة، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن عدد المتبرعين في المركز الجهوي في الرباط بلغ 45 ألفا و374 متبرعا.
وفي قراءته لهذه الأرقام، قال بنعجيبة إنه لم يسجل ارتفاع في عدد المتبرعين بالدم على غرار السنة الماضية (4 في المائة) مقابل 6 في المائة ما بين 2012-2016 .

الطلب اليومي في ارتفاع
أما الطلب اليومي على أكياس الدم فسجل، وفق المصدر نفسه، على المستوى الوطني، ما بين 1000 و1200 كيس يوزع يوميا، أي ما بين 600 و700 طلب يومي من قبل المرضى المحتاجين للدم.
وأشار المتحدث إلى أن الطلب في ارتفاع سنوي مطرد خصوصا في المدن الكبرى، كالدار البيضاء حيث توجد تخصصات طبية تحتاج كميات كبيرة من الدم كأمراض سرطان الدم، وزراعة الخلايا الجذعية، وخلايا النخاع العظمي، وكذا مدينة الرباط التي تشهد توافد العديد من المرضى من أنحاء المملكة، ليصل عدد الطلبات فيها إلى حوالي 350 طلبا يوميا.
ويعزى ارتفاع هذا الطلب وطنيا وعالميا أيضا، يقول بنعجيبة، إلى الحاجة المتزايدة للدم سنويا بسبب ارتفاع نسبة انتشار الأمراض المزمنة والمرتبطة بارتفاع متوسط العمر.

المخزون يتراوح ما بين 5 و10 أيام
وبخصوص مستوى مخزون الدم في المغرب، فإنه يختلف، وفق المسؤول، من مدينة إلى أخرى وحسب الفترات، حيث ينخفض في فترات العطل المدرسية والعطل الرسمية والإدارية والأعياد والصيف ويرتفع في أخرى.
وأكد بنعجيبة أن مخزون الدم يتراوح من 5 إلى 10 أيام، مشددا على أن المركز يحرص على ألا ينخفض المخزون لأقل من 5 أيام، وذلك عبر تنظيم حملات للتبرع بالدم.