• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
الأربعاء 20 مايو 2020 على الساعة 17:03

اللي ما خداش الدعم وبغا يشكي.. عليكم ب”تضامن كوفيد”

اللي ما خداش الدعم وبغا يشكي.. عليكم ب”تضامن كوفيد”

يرتقب أن يبدا، غدا الخميس (21 ماي)، العمل بالمنصة الخاصة بشكايات المواطنين المستحقين للدعم والذي لم تصلهم المساعدات، سواء العاملين في القطاع غير المهيكل سواء الحاملين لبطاقة راميد أو غيرهم.

الحكومة تتعهد بتخفيف وطأة الأزمة 

وكان وزير الاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة، محمد بنشعبون، أعلن، أمس الثلاثاء، أنه سيتم تخصيص رُكن خاص على مستوى البوابة www.tadamoncovid.ma ، من أجل تلقي هذه الشكايات، وسيتم البث فيها بشكل كامل بعد القيام بالتدقيق اللازم بين كل القطاعات الحكومية المعنية.

وأكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة ستواصل مجهوداتها لتخفيف وطأة أزمة كورونا على المواطنين والمقاولات.

وقال العثماني، أول أمس الاثنين (18 ماي) في مجلس النواب، “وردتنا عدة شكايا من مواطنين يرون أنهم مستحقون للدعم في القطاع غير المهيكل، وبقيت في اتصال مع وزير الاقتصاد والمالية واتفقنا على إطلاق منصة خاصة للشكايات بالنسبة إلى المواطنين المستحقين للدعم والذي لم تصلهم المساعدات”.

وأضاف المتحدث: “سنعمل على دراسة هذه الشكايات والرد عليها، وهذا الورش سينطلق في الأيام المقبلة وسيكون بأثر رجعي”.

إقرأ أيضا: الناس اللي باقي ما ستفدو من الدعم.. الحكومة دارت ليكم منصة إلكترونية لاستقبال الشكايات

استفادة 5 ملايين أسرة 

وكانت لجنة اليقظة الاقتصادية قررت تقديم مساعدة مالية مؤقتة لأرباب الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل، الذين فقدوا مصدر رزقهم بسبب جائحة كورونا، وتتراوح هذه المساعدات بين 800 درهم و1200 درهم، وذلك حسب عدد أفراد الأسرة.

وتمت هذه العملية على مرحلتين، فالبنسبة إلى المرحلة الأولى، تم إلى حدود أمس الثلاثاء، منح المساعدات المالية لفائدة 4 ملايين أسرة من أصل 4,3 مليون أسرة مستَحِقَّة للدعم، حسب أرقام وزارة الاقتصاد.

وبلغت نسبة الأسر التي توصلت بالمساعدات المالية في العالم القروي حوالي 37 في المائة، وقد خُصِّصَ لهذه المساعدات غلاف مالي بلغ 4,2 مليار درهم من صندوق تدبير جائحة كورونا المحدث بتعليمات ملكية سامية.

وانطلقت المرحلة الثانية للدعم المباشر للأسر العاملة في للقطاع غير المهيكل، يوم الخميس الماضي (14 ماي)، اعتمادا على التصريحات التي سبق تسجيلها، وأخذا بعين الاعتبار عمليات التدقيق التي قامت بها الإدارة. وتم إلى حدود هذا اليوم، منح المساعدات المالية لفائدة مليون أسرة برسم هذه المرحلة الثانية.