• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 28 مارس 2016 على الساعة 09:39

اللي بغا يقري ولادو يدير يدو في جيبو.. زوبعة في فنجان لحسن الداودي!!

اللي بغا يقري ولادو يدير يدو في جيبو.. زوبعة في فنجان لحسن الداودي!!

الداودي يترمضن في البرلمان.. واااا شعل!!

فرح الباز

أثار تصريح لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، خلال كلمته ضمن أشغال منتدى الباحثين الذي نظمته جهة درجة تافيلات أخيرا، زوبعة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة ممن وقفوا عند “ويل للمصلين”.
تصريح الداودي الذي جاء فيه: “اللي بغا يقري ولادو يدير يدو في جيبو”، فهم بشكل خاطئ لدى العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الذي رأوا في تصريح الداودي اتجاها نحو خوصصة التعليم والقطع مع المجانية، في حين أن تصريح الوزير أكد ضرورة تمويل بعض التخصصات الحديثة في الجامعات.
وقال عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية إن “هناك جهة منحت 62 مليون درهم لإحدى الجامعات”، في إشارة إلى جهة طنجة تطوان الحسيمة وشراكتها مع جامعة عبد المالك السعدي، بينما “برمجت جهة أخرى دعما بقيمة 80 مليون درهم على مدى 3 أو 4 سنوات”، في إشارة إلى جهة الشرق واتفاقية الشراكة التي وقعتها مع جامعة محمد الأول.
وأمام الجدل الواسع الذي أثاره تصريح وزير التعليم العالي، خرجت أمينة ماء العينين البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، وعضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، لتؤكد أنه “لم يصدر المجلس أي توصية تمس مجانية التعليم في المغرب”.
وأوضحت ماء العينين أن المجلس ناقش مشروع توصيات كانت أعدتها اللجنة الدائمة للحكامة تهم تنويع مصادر تمويل المنظومة، “وخلص النقاش داخل الجمعية العامة إلى إرجاء الموضوع إلى حين استكمال دراسة خاصة تشرف عليها اللجنة بمشاركة خبراء ومختصين حول نفس الموضوع. خاصة وأن المعطيات غير كافية و شروط بناء توصيات مؤسسة و متماسكة غير متوفرة”.
وقالت عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، في تدوينة نشرتها على حسابها على موقع فايس بوك، إن مشروع التوصيات التي تم اقتراحها كان الهدف منها “تقديم المزيد من التدقيق بخصوص ما سبق وروده في الرؤية الاستراتيجية حول موضوع التمويل للجنة التي تعكف على وضع القانون الإطار الذي ينتظر أن يشكل الغطاء القانوني لأجرأة و تنفيذ رافعات الإصلاح المتضمنة في الرؤية بإشراف من رئيس الحكومة.غير أن الجمعية العامة ارتأت الاكتفاء بما ورد في الرؤية في طابعه الاستراتيجي العام”.
وتابعت: “موضوع التمويل سبق أن تطرق له الميثاق الوطني للتربية والتكوين وهو متضمن في شكل توصيات عامة داخل الرؤية الإستراتيجية التي ستتحول إلى قانون إطار بعد تقديمها للملك الذي أحالها بدوره على رئيس الحكومة غير أن المغاربة للأسف لا يقرؤون الوثائق الهامة التي تحكم مصائرهم و يفضلون قراءة عناوين صحفية لا يبذل أصحابها في معظم الأحيان مجهودا في البحث والتحري والتحقيق”، حسب تعبير ماء العينين.