• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 29 ديسمبر 2023 على الساعة 14:00

الكان والمونديال فالدار.. الرياضة الوطنية تتألق في سنة 2023

الكان والمونديال فالدار.. الرياضة الوطنية تتألق في سنة 2023

دوّن المغرب اسمه من ذهب أمام أنظار العالم، خاصة عشاق الرياضة، وذلك من خلال الإنجازات الكبيرة المحققة خلال سنة 2023 المشرفة على الانتهاء.

ولعل من أكبر إنجازات هذه السنة، نيل المملكة شرف تنظيم كأس العالم 2030 بشراكة مع إسبانيا والبرتغال، وأيضا تنظيم كأس أمم إفريقيا نسخة 2025، إضافة إلى تألق المنتخبات سواء على مستوى الرجال أو النساء.

وفي اتصال هاتفي مع المحلل الرياضي، ابراهيم الزوين، كشف هذا الأخير عن حصيلة الرياضة الوطنية لسنة 2022، على جميع الأصعدة.

تنظيم المونديال والكان
وأكد المحلل الرياضي، أن حصول المغرب على شرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2030 في ملف مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال، وتنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025 بدون منافسة، من أبرز إنجازات الرياضة الوطنية خلال سنة 2023.

الأسود والأشبال
وقال الزوين في تصريح لموقع “كيفاش”، إن “كرة القدم كانت عندها حصة الأسد من العمل والجهد والنتائج المبهرة اللي كانت سواء على مستوى الذكور أو الإناث”.
وأضاف “المنتخب الوطني المغربي واصل الإبهار ديالو من بعد كأس العالم قطر 2022، وتصدره الترتيب على المستوى القاري والعربي في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم”.
وتابع “كاين المنتخب الأولمبي لمرة أخرى يعيد كرة القدم الوطني إلى الألعاب الأولمبية بعد غياب لدورات، والتتويج ديالو لأول مرة ببطولة كأس أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة، وكذلك المشاركة المتميزة لمنتخب أقل من 17 سنة في نهائيات كأس العالم”.

اللبؤات
وكانت كرة القدم النسوية بدورها حاضرة جدًا خلال هذه السنة، إذ قال المحلل الزوين إن “يمكن الحديث أيضا على إنجازات كرة القدم النسوية، من خلال كل من المنتخب الوطني النسوي الأول ومنتخب أقل من 17 سنة والمشاركة المتميزة ديالهم في كأس العالم بأستراليا ونيوزلندا، وكذلك كأس العالم بالهند”.

الأندية النسوية
كما تحدث المحلل الرياضي، ابراهيم الزوين، عن “المشاركة المميزة والمتميزة لفريق سبورتينغ البيضاء والفوز ببطولة شمال إفريقيا والتأهل التاريخي لبطولة دوري أبطال إفريقيا للسيدات، والمشاركة إلى جانب فريق الجيش الملكي وبلوغ الفريق المباراة النهائية”.

ألعاب القوى

وعلق الزوين أيضا، على الإنجاز الكبير لسفيان البقالي، وفاطمة الزهراء كردادي ببودابست.

وقال الزوين “ما نساوش بطولة كأس العالم لألعاب القوى في بودابست والإنجاز الكبير للبقالي وتحقيقه الميدالية الذهبية في 3000 متر موانع، وكذلك تتويج فاطمة الزهراء كردادي بنحاسية ديال الماراطون ووضعت حد للسيطرة والهيمنة ديال كينيا وإثيبويا فهذا النوع الرياضي”.