• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 على الساعة 17:30

القضية ولات صعيبة.. زلزال الحوز قد “ينهي” حلم نفق تيشكا

القضية ولات صعيبة.. زلزال الحوز قد “ينهي” حلم نفق تيشكا

كشف المهندس الجيولوجي محمد هيال، أن “زلزال الحوز يمكن أن ينهي حلم مشروع نفق “تيشكا”، الذي الذي كان يراهن عليه لتقليص مسافة السفر بين مدينتي مراكش وورزازات عبر منطقة “أوريكا” الجبلية.

وقال هيال، في تصريح لصحيفة “تشالنج” إن المخاطر والتكاليف الجيوتقنية المرتبطة ببناء نفق أوريكا وصيانته ستكون أكبر من أن تضمن استمراريته على المدى الطويل.

وأوضح المتحدث ذاته، أن زلزال الحوز العنيف تسبب في أضرار كبيرة على السطح في منطقة أوريكا، وأضاف: “النفق بات يواجه تحديين تقنيين بعد الزلزال، يتعلق أولهما بالإشكالية الهيدرولوجية، حيث أصبح وادي أوريكا معرضًا لمخاطر الفيضانات، وثاني التحديات متعلق بالجيوميكانيكي، حيث تعد منطقة الأطلس الكبير أكثر عرضة للانهيارات الأرضية، مما قد يعرض استقرار النفق للخطر”.

وقبل زلزال الحوز، الذي ضرب خمسة أقاليم، وحددت بؤرته في منطقة إغيل في إقليم الحوز، بقوة 7 درجات، كانت تجري أشغال الدراسات المتعلقة بإنجاز نفق “أوريكا”، الممتد على طول 10 كيلومترات، حيث ينتظر مستعملو منعرجات “تيزي نتيشكا” وسكان الجنوب الشرقي على وجه العموم إنجاز هذا النفق بفارغ الصبر، للتخفيف من وطأت السفر وتفادي خطورة المنعرجات الجبلية الخطيرة.

وكشفت الدراسات المنجزة أن المسار الذي يربط الوجهتين عبر أوريكا من شأنه أن يقلص مدة السفر بحوالي 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة، و112 دقيقة بالنسبة للشاحنات.وأضاف الوزير، أن نفق “تيشكا” عبر الطريق الوطنية رقم 9 لن يقلص هذه المدة بين مراكش و ورزازات، سوى بـ 20 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة و 29 دقيقة بالنسبة للشاحنات.

وفي أكتوبر 2022، أعيد إطلاق عقد إجراء الدراسات الجيوتقنية والجيوفيزيائية لنفق أوريكا من قبل المديرية الإقليمية للحوز ، تحت إشراف وزارة التجهيز والمياه ، وبميزانية معدلة بلغت 29 مليون درهم.الصفقة الأولى ، التي تم إطلاقها في مارس 2022 .