• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 09 أبريل 2024 على الساعة 13:00

القضية وصلات للبرلمان.. عرض تشغيل براتب متدني يغضب الأطباء

القضية وصلات للبرلمان.. عرض تشغيل براتب متدني يغضب الأطباء

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، بتوضيح ظروف وملابسات والإعلان عن مباراة توظيف أطباء عامين بأجرة متدنية.

وفي سؤال كتابي وجهه إلى وزير الصحة، أبرز النائب البرلماني، حسن أومريبط، أن “الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) نشرت مؤخرا، على بوابتها الإلكترونية، عرضَ تشغيل عشرة أطباء حاصلين على الدكتوراه في الطب العام، للعمل بالمستوصفات الكائنة بتراب عمالة إقليم فكيك. وأثار تحديد أجرتهم الشهرية في 6000 درهم جدلا واسعا وسط المعنيين”.
وقال أومريبط، إن “العديد من الفعاليات عبرت عن استغرابها لجوء الوزارة إلى التشغيل وفق عقود لا تحترم القيمة الاعتبارية للأطباء، والمجهودات الكبيرة التي يبذلونها في سبيل تطوير المنظومة الصحية الوطنية”.
وشدد البرلماني عن حزب “الكتاب”، على أن “توسيع الخدمات الصحية وتوطيدها في مختلف المناطق، يستدعي تحفيز الناشئة على دراسة الطب، عبر السهر على تطبيق المقتضيات القانونية المنظمة للمهنة، والرفع من القيمة العلمية والمهنية لشهادة الدكتوراه في الطب، باعتبار أن العدالة الأجرية مبدأ أساسي وفعال في تحقيق العدالة والإنصاف بين مختلف مكونات القطاع الصحي، وذلك في ظل دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية”.

وأوضح المتحدث ذاته، إلى أن “مضامين هذه المباراة تتناقض مع مواد المرسوم رقم 7125 المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بهيئة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان، الصادر بالجريدة الرسمية بتاريخ 12 شتنبر 2022. كما تتنافى مع مقتضيات مشروع تسهيل الولوج للخدمات الصحية وتحفيز الرأسمال البشري للعمل والاستقرار بالمناطق النائية”.