• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 22 نوفمبر 2021 على الساعة 13:30

القضية فيها ريحة “باك صاحبي”.. مزاعم حول توظيفات “مشبوهة” فكلية السويسي

القضية فيها ريحة “باك صاحبي”.. مزاعم حول توظيفات “مشبوهة” فكلية السويسي

“باك صاحبي”، عبارة دارجة يعي معناها الصغير والكبير في مجتمعنا الذي لا يخلو من التحديات، إلا أن تأثيرها لا يدركه فعلا إلا من حُرم من فرصته لصالح شخص آخر، لا لشيء غير أنه “ما عندوش باك صاحبي”.

وفي الجامعات كما باقي قطاعات العيش المشترك تنتعش هذه العبارة بين مريديها، حيث كشفت مصادر جد مطلعة لموقع “كيفاش”، أن أساتذة شعبة القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي في الرباط، تفاجؤوا بصدور إعلان لجامعة محمد الخامس الرباط، عن اجتياز مباراة شفوية لإنتقاء أستاذة التعليم العالي مساعدة، دون علمهم بالأمر.

وأوضحت ذات المصادر، أن “هذا القرار تم اتخاده دون استشارة مكتب شعبة القانون العام، في شخص رئيسها، بالرغم من أن التخصص المطلوب أدرج ضمن اختصاصاتها، والذي يحمل تسمية –القانون المقارن- وهو تخصص غريب عن شعبة القانون العام  ولا يدرس في سلك الإجازة”.

هذا واعتبرت المصادر، أن عدم استشارة العميد مع رئيس الشعبية المعنية يعد ضربا في عمق عرف جامعي مضمونه “لا توظيف إلا بإستشارة رئيس الشعبة، الذي يحدد مكامن الخصاص التي بناءً عليها يتم فتح باب الترشح للتوظيف”.

وقالت المصادر إن “العميد دأب في الاشهر الأخيرة على توظيف مقربين منه أو طلبة كانوا تحت تأطيره في سلك الدكتوراه”، مبرزة أن “ملف الطالبة المذكورة والتي كان يشرف عليها العميد في بحث الدكتوراه، فضح ملفات أخرى لتوظيف مقربين من ضمنهم موظف بالكلية حصل على منصب أستاذ مساعد”.