• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 03 يوليو 2023 على الساعة 15:30

القضية فيها الضرب.. برلمانية تشكو لوهبي تعنيف محامين في طنجة

القضية فيها الضرب.. برلمانية تشكو لوهبي تعنيف محامين في طنجة

نبه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إلى تنامي حالات الاعتداء الجسدي على المحامين.
وفي سؤال كتابي وجهته إلى وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، كشفت النائبة البرلمانية عن حزب “الجرار”، قلوب فيطح، عن “تواتر الاعتداء الجسدي على المحامين في مكاتبهم، بمدينة طنجة”، واصفة تنامي هذه الاعتداءات بـ”المخيف”.
واعتبرت فيطح، أن هذا الوضع يمس بشكل مباشر بالـمكانة الاعتبارية للمحامين، الذين أفنوا حياتهم في الدفاع عن حقوق الـمواطنات والـمواطنين، وترسيخ قيم حقوق الإنسان وتعزيز الكرامة الإنسانية.
وأبرزت النائبة البرلمانية، أن “مدينة طنجة عرفت في الآونة الأخيرة تواتـراً مخيفاً لحالات الاعتداء على الـمحامين في مكاتبهم وممارسة العنف في حقهم”، مفسرة ذلك بـ” صعوبة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام، الـمتسمة بالهشاشة، وتدهور القدرة الشرائية، وارتفاع مستويات التضخم.
وتابعت قلوب فيطح، في السياق ذاته، أن “استهداف الـمحامين بمدينة طنجة بالعنف الجسدي، يمكن تفسيره بكونه نتيجةً مباشرة لتماطل شركات التنفيذ عن الأداء، وبطء إجراءات التنفيذ، مما ينتج عنه ضياع حقوق الـمواطنات والـمواطنين.
وحذرت النائبة من توفر مختلف شروط تطور هذا الوضع إلى مستويات بالغة الخطورة”، مبرزة أن “المحامين بطنجة يجدون أنفسهم في مرمى الاعتداءات الجسدية التي تمسّ حقهم الـمباشر في الأمان الشخصي والجسدي”.
وساءلت النائبة البرلمانية، قلوب فيطح، وزير العدل عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها على وجه الاستعجال في سبيل حماية الـمحامين من كل أشكال العنف التي تستهدفهم.