• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 06 يوليو 2023 على الساعة 15:00

العجلاوي لـ”كيفاش”: قضايا القارة الإفريقية تناقش اليوم في المغرب بين الأفارقة

العجلاوي لـ”كيفاش”: قضايا القارة الإفريقية تناقش اليوم في المغرب بين الأفارقة

انطلقت صباح اليوم الخميس (6 يوليوز) بمجلس النواب، أشغال ندوة رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية حول موضوع “التعاون البرلماني الإفريقي في ظل التحديات الراهنة”.

وفي حديثه عن الندوة، قال الخبير في العلاقات الدولية، الموساوي العجلاوي، إن “القضايا والتحديات التي تواجه القارة الإفريقية تناقش اليوم في المغرب بين الأفارقة”.

وأوضح العجلاوي، في تصريح لموقع “كيفاش” على هامش انطلاق الجلسة الافتتاحية لندوة رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية، أن “الندوة ستشهد مناقشة باحثين جامعيين للتحديات التي تواجه القارة مع رؤساء لجان الخارجية في البرلمانات”.
وأبرز الخبير في العلاقات الدولية، أن “أهمية هذا اللقاء الإفريقي تكمن في تعزيز الحوار الداخلي الإفريقي والتفكير المشترك بناء من أجل إيجاد حلول للقضايا التي ترهن القارة الإفريقية على مستويات الأمن والتنمية والعدالة الاجتماعية والتدخلات الخارجية”.

واعتبر المتحدث ذاته، أن “النقاش الداخلي بين البرلمانيين الأفارقة والباحثين المغاربة وغير المغاربة في الندوة سينعكس إيجابا على إيجاد الحلول والوسائل لمواجهة التحديات”.

ويشارك في هذه الندوة، رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية، وبرلمانيون، وخبراء وباحثون، سيتناولون ثلاثة مواضيع رئيسية تتعلق ب”المساهمة البرلمانية في تعزيز السلم والأمن في افريقيا” و “تحديات الأمن الغذائي في القارة الإفريقية” و “دور لجان الخارجية في دعم التعاون الإفريقي المشترك”.
ومن المرتقب، أن تختتم الندوة أشغالها بإصدار “إعلان الرباط”.