• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 05 أبريل 2017 على الساعة 23:51

العثماني/ أخنوش/ بنبعدالله/ ساجد/ الصمدي.. قالوا عن تشكيل الحكومة

العثماني/ أخنوش/ بنبعدالله/ ساجد/ الصمدي.. قالوا عن تشكيل الحكومة

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الأربعاء (5 أبريل)، أن الحكومة الجديدة ستواصل مسلسل الإصلاحات الذي بدأته الحكومات السابقة “واضعة مصلحة المواطن المغربي فوق كل اعتبار”.
وقال العثماني، عقب مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة، إن هذه التشكيلة الحكومية اتفقت،؟بجميع الأحزاب السياسية المشكلة لها، على “المضي قدما في تنفيذ الإصلاحات التي بدأتها الحكومات السابقة، واضعة مصلحة المواطن المغربي فوق كل اعتبار، سعيا إلى تحقيق الأهداف التي وعدنا بها”.
وأوضح العثماني أن الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة التي تمثل الأغلبية وتعكس الإرادة الشعبية، أملته التطورات العديدة التي شهدتها المملكة، إلى جانب الكثير من المعطيات من قبيل ضرورة دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والإسراع في المصادقة على الميزانية.

عزيز أخنوش: التكامل والانسجام

وقال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إن التشكيلة الحكومية الجديدة تتوفر فيها عناصر التكامل والانسجام وتضم في صفوفها كفاءات عالية.
وأوضح أخنوش أن التشكيلة التي حظيت بالثقة الملكية “منسجمة ومتكاملة وتضم في صفوفها كفاءات عالية، قائلا: “لا يسعنا إلا تهنئة رئيس الحكومة على المشاورات الناجحة والموفقة التي قام بها، والتي أفضت إلى تشكيل هذا الفريق الحكومي”.
وأضاف أخنوش: “هناك أوراش إصلاح عديدة تنتظرنا (…) فالمغاربة ينتظرون الكثير من قطاعات التعليم والصحة والتشغيل ومحاربة الهشاشة والبطالة”، مؤكدا على ضرورة منح الثقة للمواطنين والمستثمرين على حد سواء.

نبيل بن عبد الله: مواصلة الإصلاح
وقال محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إن التشكيلة الحكومية الجديدة ستعمل على مواصلة مسيرة الإصلاح.
وأعرب بن عبد الله عن أمله في أن “يرقى هذا الفريق الحكومي إلى مستوى التطلعات التي يحملها الملك بالنسبة لبلادنا داخليا وخارجيا”.
وأضاف: “سنعمل بكل ما أوتينا من قوة على إعطاء الدفعة الديمقراطية والإصلاحية التي ينتظرها الشعب المغربي في شتى المجالات”، سعيا إلى إحراز المزيد من التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية والمزيد من الحريات والحقوق بالنسبة لكافة نساء ورجال المغرب.

محمد ساجد: قطاعاتي حيوية
قال محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إنه سيعمل من خلال الوزارة المسندة له على النهوض بعدد من القطاعات الحيوية التي تشكل رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية.
وقال ساجد في تصريح للصحافة إن القطاعات التي تشملها الوزارة المسندة له تعد “قطاعات حيوية تشغل عددا كبيرا من الناس، ومن ثم تشكل رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية”.
وأعرب الوزير عن أمله في أن يكون عند مستوى التحديات المطروحة وانتظارات الشعب المغربي.

خالد الصمدي: سأقدم نموذجا متطورا
قال خالد الصمدي، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة المسندة له ستعمل على رفع مختلف التحديات المطروحة على قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.
وقال الصمدي إن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي “يواجه الكثير من التحديات، لاسيما تلك المتعلقة بوضعية الطلبة والأساتذة وواقع الفضاء الجامعي والبحث العلمي”.
وأضاف: “سننكب على معالجة هذه القضايا برمتها في القريب العاجل سعيا إلى تقديم نموذج متطور للتعليم العالي والبحث العلمي”، مؤكدا عزم الوزارة الوصية على العمل في إطار الرؤية الإستراتيجية التي أعدها المجلس الأعلى للتكوين والبحث العلمي.