• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 على الساعة 17:30

الطيران وصناعة السيارات.. صادرات المغرب تحقق أرقاما قياسية (صور)

الطيران وصناعة السيارات.. صادرات المغرب تحقق أرقاما قياسية (صور)

كشف رئيس الحكومة، عزيز اخنوش، أن صادرات المغرب في صناعة الطيران والسيارات حققت أرقاما قياسية خلال 2022.

أرقام قياسية

وأوضح رئيس الحكومة، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفهية الشهرية بمجلس النواب، اليوم الاثنين (30 يناير)، أن “صادرات قطاع صناعة السيارات تجاوزت عند متم 2022 لأول مرة عتبة مليار درهم أي بزيادة 35 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من 2021”.

وتعمل الحكومة، حسب رئيسها على “تطوير صناعة السيارات بخطى ثابتة تهدف لجعل المغرب منصة تنافسية عالمية ومضاعفة إحداث مناصب الشغل”.

أما فيما يتعلق بصناعة الطيران أوضح رئيس الحكومة، أن هذه القطاع عرف تطورا سريعا بفضل التوجيهات الملكية السامية ما جعل المغرب وجهة للمستثمرين في صناعة الطيران حيث تأتي المملكة في المرتبة 15 على المستوى الدولي”.

ولفت أخنوش، إلى أن قطاع صناهة الطيارن حقق زيادة بنسبة 40 في المائة مع نهاية نونبر 2021 مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2021.

حصيلة منتصف 2022

وشهدت القطاعات الصناعية في المملكة خلال السنوات الأخيرة ثورة كبيرة، ألحقت المغرب بركب الدول الصناعية الرائدة في مجالي الطيران وصناعة السيارات، حيث شهدت الصادرات المغربية تطورا ملحوظا خلال سنة 2022، مقارنة بالفترة نفسها خلال سنة 2021.

وفي صور مركبة نشرتها على صفحاتها الرسمية، على مواقع التواصل الاجتماعي، أبرزت وزارة الصناعة والتجارة المغربية أن الصادرات المغربية في قطاع صناعات الطيران، تطورت لتبلغ 10.8 مليار درهم مع نهاية يونيو 2022، أي بزيادة 62.5 في المائة.

أما فيما يخص قطاع صناعة السيارات، فقد تطورت الصادرات المغربية لتبلغ 52.8 مليار درهم مع نهاية يونيو 2022، بزيادة 30.1 في المائة.