• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 07 مارس 2024 على الساعة 15:00

الصقلي في “نحن هنا”: كلشي متافق على مراجعة المدونة باستثناء تيار ما كيجاوبناش على الظلم! (فيديو)

الصقلي في “نحن هنا”: كلشي متافق على مراجعة المدونة باستثناء تيار ما كيجاوبناش على الظلم! (فيديو)

عبرت نزهة الصقلي، الحقوقية ووزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية السابقة، عن رفضها لحملة الشيطنة التي يواجهها نقاش مراجعة مدونة الأسرة، مشددة على أن هناك توافق وطني يدافع عن تعديل قصور مدونة 2004 باستثناء تيار لا يقدم أجوبة عن مشاكل الواقع.
وأبرزت الوزيرة التقدمية السابقة، خلال حلولها ضيفة أمس الأربعاء (6 مارس) على برنامج “نحن هنا” لإذاعة “ميد راديو”، أن “الأحزاب الديمقراطية والجمعيات النسائية وجلالة الملك اللي عطانا توجيهات ماشيين معها وكنلقاو راسنا كلنا متافقين على حاجة وحدة باستثناء تيار ما كيجاوبناش على الظلم ولكن خاصو يدير الملاءمة مع البخاري دون الاكتراث بالواقع”.
وشددت الصقلي، على أنه “كاين إجماع داخل المجتمع مع توجيهات صاحب الجلالة بملاءمة المدونة مع تطور المجتمع”.
واعتبرت المتحدثة ذاتها، أن “النموذج ديال المرا جالسة فالدار والرجل خدام عليها ما بقاش… من 95 ما دارت دراسة حقيقية على الأسر المغربية اللي نصف الأسر المغربية حسب أبحاث درناهم فالجمعية فيها المرأة الأرملة والنساء المطلقات والمعلقات اللي الرجل سمح فيه والإدارة ما كتعرفهمش وكيقولو ليها سيري دعيه وهي ما عندهاش الإمكانيات خاصة اللي فالعالم القروي”.
وتابعت الصقلي، في السياق ذاته: “عندنا كذلك اللي مزوجة بالفاتحة وسمح فيها الرجل بجوج ولاد والأمهات العازبات… معدل زواج الرجال 32 سنة ولابد يتلاوحو على النساء يا إما كيديروها بالعنف وما أكثرهم أو بالتحايل بوعود الزواج”.