• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 29 مارس 2016 على الساعة 16:46

الشيخ نهاري لبان كي مون: باي باي.. وفّر عليك كلامك.. واش أنت من البوليساريو؟

الشيخ نهاري لبان كي مون: باي باي.. وفّر عليك كلامك.. واش أنت من البوليساريو؟

وجدة.. النيابة العامة تطالب بإدانة الشيخ النهاري

كيفاش
في شريط فيديو خصصه لتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، تساءل الشيخ عبد الله نهاري عما إذا كان بان مون “رئيسا لمنظمة دولية أو منتميا إلى جبهة البوليساريو؟”.
واستغرب النهاري إقدام المسؤول الأممي على “التلويح بإشارة النصر” خلال زيارته إلى مخيمات تندوف، متسائلا: “هل هذا تصرف لدبلوماسي دولي، هل هذه هي ضوابط التصرفات الدولية؟”، مضيفا: “هذا خروج عن اللياقة وعن الدبلوماسية الدولية”.
واسترسل الشيخ نهاري، في شريط فيديو نشر على قناته الخاصة على موقع فايس بوك، “فاش كحّلها فاش قال أن المغرب يحتل الصحراء”، مردفا بنبرة غاضبة: “نحن من رفع قضيتنا إلى الأمم المتحدة كقضية عادلة بالنسبة إلينا.. فلو أراد المغرب حينها أن يعالج قضيته لوحده ولا يشرك معه أحد لفعل.. فكيف يتحدث هذا عن احتلال؟”.
وقال نهاري، مخاطبا بان كي مون: “وفر عليك كلامك وباي باي، فالنقطة التي يجمع عليها المغرب هي قضية الصحراء، فلن تجد مغربيا في اليمين أو اليسار يختلف في هذه القضية”.
وفي الفيديو، الذي لا تتجاوز مدته 6 دقائق، تحدث نهاري عن تصويت الشبيبة الاتحادية على قبول منظمة اتحاد طلاب الساقية الحمراء كعضو ملاحظ في “اليوزي”، معتبرا أنه على الشبيبة أن “تحاسب” على خطوتها هذه، متسائلا: “لماذا لا نسمع عن كيفية التعامل مع من يفرض في وحدتنا ويقف إلى جانب الانفصاليين، فالانفصال مشنع دينا وشرعا وعقلا وواقعا وتاريخا وجغرافيا”.
وحمل الشيخ نهاري مسؤولية “تطاول” بعض الجهات على المغرب إلى الدبلوماسية المغربية، التي قال إنها يجب أن تكون “على مستوى الحدث، فالدبلوماسية المغربية هي وجه المغرب الخارجي”.