• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 01 مارس 2022 على الساعة 10:30

الشتا ما كايناش.. بركة يناقش في البرلمان تدابير مواجهة ندرة التساقطات

الشتا ما كايناش.. بركة يناقش في البرلمان تدابير مواجهة ندرة التساقطات

تعقد لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة في مجلس النواب، صباح اليوم الثلاثاء (1 مارس)، اجتماعا بحضور نزار بركة وزير التجهيز والماء، وعبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وسيخصص هذا الاجتماع، لتدارس مجموعة من المواضيع، من بينها أزمة ندرة الموارد المائية في ظل تراجع حقينة السدود والتدابير الاستعجالية المتخذة لضمان الأمن المائي، ومواضيع أخرى حول الماء، بطلب من الفرق البرلمانية خاصة المعارضة منها.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، قد أفاد بأنه بحسب التساقطات المطرية المسجلة لغاية 21 فبراير، فإن الموسم الفلاحي الحالي يشهد عجزا في هذه التساقطات بنسبة 69 في المائة مقارنة بالموسم المتوسط.

وقال الوزير، خلال اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية في مجلس النواب، الأسبوع الماضي، حول حالة تقدم الموسم الفلاحي 2021-2022، إنه حسب التساقطات المطرية المسجلة لغاية 21 فبراير (76 ملم)، فإن الموسم الفلاحي الحالي يشهد عجزا في هذه التساقطات بنسبة 69 في المائة مقارنة بالموسم المتوسط، و64 في المائة مقارنة بالموسم السابق.

كما أشار إلى أن نسبة ملء السدود بلغت 32 في المائة إلى حدود 21 فبراير، مقابل 42 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية، موضحا أن هذه النسبة، لا تتجاوز 12 في المائة عند استثناء الغرب واللوكوس.
وقال الوزير: “لقد لعبت السدود من قبل، في حالة الجفاف، دورا حيويا بفضل وظيفتها التنظيمية المتمثلة في تخزين المياه، لكن الهاجس هذه السنة هو أن نسبة الملء في أدنى مستوياتها، وهو أمر غير مساعد”.