• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 16 يوليو 2023 على الساعة 09:32

السويد رخصت له.. شاب عربي يتراجع عن حرق “التوراة” و”الإنجيل”

السويد رخصت له.. شاب عربي يتراجع عن حرق “التوراة” و”الإنجيل”

قرر الشاب السويدي من أصل سوري، أحمد علوش، عدم تنفيذ خطوته القاضية بحرق نسخة من “التوراة” ونسخة من “الإنجيل” قبالة السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم السويدية.

وتراجع علوش عن تهديده بإحراق الإنجيل والتوراة وبدلا من ذلك نفذ احتجاجا هادئا صرح فيه بـ”عدم جواز حرق هذه الكتب”، واضاف: “أنا مسلم.. نحن لا نحرق الكتب المقدسة، لست بحاجة إلى ولاعة.. أريد أن أظهر أن علينا احترام بعضنا البعض، فنحن نعيش في المجتمع نفسه. إذا قمت بحرق التوراة وقام شخص ثان بحرق الإنجيل وآخر المصحف، فستكون هناك حرب… ما أردت إظهاره أن القيام بذلك ليس بالأمر الحسن”.
وحصل الشاب السوري، البالغ من العمر 30 عاما، على تصريح من الجهات الأمنية السويدية لحرق التوراة والإنجيل، والتظاهر أمام السفارة الإسرائيلية.
وشدد المعني بالأمر أنه كان “يريد من ذلك فضح الذين يحرقون الكتب المقدسة مثل المصحف، وأضاف: “أريد أن أظهر أن لحرية التعبير حدودا يجب أخذها في الاعتبار”، وعلل مبادرته بكونه يسعى إلى “الرد على الأشخاص الذين يحرقون المصحف”.

وفي يناير الماضي، أقدم المتشدد السويدي الدنماركي اليميني راسموس بالودان بحرق نسخة من المصحف الشريف، وفي 28 يونيو الماضي أحرق لاجئ عراقي في السويد بضع صفحات من المصحف أمام أكبر مسجد في ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى.

حادث أدانه المغرب بشدة، حيث استدعى سفيره في السويد، واستدعى القائم بأعمال السويد لدى الرباط.