• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 20 مارس 2022 على الساعة 16:00

السفيرة الأمريكية في إسبانيا: المبادرة المغربية للحكم الذاتي معقولة وقابلة للتطبيق

السفيرة الأمريكية في إسبانيا: المبادرة المغربية للحكم الذاتي معقولة وقابلة للتطبيق

جددت السفيرة الأمريكية في إسبانيا، التأكيد على موقف بلادها الداعم لسيادة المغرب على أراضيه، واصفة مبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب بـ”المعقولة”.

وابرزت السفيرة، في لقاء إذاعي، على أمواج إذاعة “لاكادينا سير”، أن “خطة المغرب معقولة لحل صراع عمر 46 عاما”، مردفة بالقول: “نعتقد أن خطة المغرب معقولة وقابلة للتطبيق، كما ندعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة… ونعتقد أنها عملية يجب أن نواصل دعمها”.

وعن ما إذا كانت الحكومة الإسبانية، قد أبلغت نظيرتها الأمريكية قبل الإعلان عن تغيير موقفها من قضية الصحراء المغربية، أوضحت رينوسو، قائلة: “لدينا اتصالات مستمرة مع مسؤولين من الحكومة الإسبانية… هذا الموضوع تطرقنا إليه في الماضي، لكنني لن أخوض في ما إذا كانوا استشاروا معنا أو لا”.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد في الرسالة التي وجهها إلى جلالة الملك بأن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

هذا وبالتزامن مع تعبير مدريد عن دعمها للمغرب في مقترحه للحكم الذاتي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أول أمس الجمعة (18 مارس)، عن ترشيح بونيت تالوار، لمنصب سفير فوق العادة في المغرب.

وجاء في منشور على الموقع الرسمي للبيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي أعلن ترشيح تالوار، سفيرا فوق العادة في العاصمة الرباط.