• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 14 فبراير 2021 على الساعة 23:00

السعيد ل”كيفاش”: النظام الجزائري يحاول تصريف أزماته الداخلية بمهاجمة المغرب بطرق دنيئة

السعيد ل”كيفاش”: النظام الجزائري يحاول تصريف أزماته الداخلية بمهاجمة المغرب بطرق دنيئة

أعرب عتيق السعيد، المحلل السياسي والباحث الأكاديمي عن استنكاره الشديد، وإدانته القوية لما أقدمت عليه قناة الشروق الجزائرية، ووصفه ب”السلوك الجبان المنحط المدفوع من طرف نظامه العسكري المأزوم”.

وأضاف السعيد، في تصريح لموقع “كيفاش”، “نحن كمغاربة أحرار، لن نسمح لأي كان و بأي شكل التطاول على المؤسسة الملكية العريقة المتجذرة في التاريخ المغربي و في قلوبنا، هي فخرنا و عزتنا، و مضرب الأمثال في محيطها الإقليمي بالاستقرار والرخاء والتنمية، نموت ويحيى الملك ويحيى الوطن”.

وقال المحلل السياسي والباحث الأكاديمي، تعليقا على ما بثته قناة الشروق الجزائري، إن “الحملة العدائية الممنهجة من طرف إعلام وصحافة النظام العسكري بالجزائر ضد المملكة المغربية ومؤسساتها العتيدة، تعبر بشكل واضح و بَيِّن عن حالة الارتباك العميق و الفشل الذريع الذي يعيشه هذا النظام”.

وكشف السعيد أن “النظام الجزائري يحاول بكل الطرق الخبيثة و الماكرة تصريف أزماته الداخلية بالعداء ضد بلادنا”، وأضاف “خطة النظام الجزائري باتت مكشوفة أمام شعبه وأمام العالم ككل، بعدما تراكمت الأزمات الداخلية سواء السياسية أو الاجتماعية و الاقتصادية، بالإضافة إلى اتساع تفاقمها بشكل لم يعد متحكم فيه، و التي زادت من مآسيها الكبيرة جائحة كوفيد-19”.

وشدد المحلل السياسي أن النظام السياسي/العسكري بالجزائر يتعمد بشتى الطرق الدَّنيئةُ مهاجمة المغرب “وصلت حد الوقاحة و الدناءة و الانحطاط إلى المس بمؤسسات و برموزنا الوطنية المميزة لتاريخ حضارة المملكة العريقة، وعلى رأسها ملكنا المفدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وقال إن جميع المغاربة داخل و خارج أرض الوطن يعتبرون هاته الحملات الإعلامية الممولة والمدفوعة من طرف النظام السياسي بالجزائر، والمس بأي شكل كان شخص جلالته الموقر هو مس مباشر بكرامة الشعب المغربي بأسره الذي يضع نفسه فداء جلالة الملك الذي أرسى دعائم النماء والأمن والأمان والحياة الكريمة لأبناء هذا الوطن والدفاع بالغالي و النفيس عنه.

واعتبر أن هذه المحطات تجعل النظام الجزائري الذي اعتراهُ وَهنّ وضعفٌ التدبير السياسي و انهكته الأزمات المتتالية يترنح بحملاته الإعلامية المسعورة ضد بلادنا، كاشف عجزه كل العجز عن مجاراة و مسايرة هذا التطور البنيوي المتكامل للمملكة المغربية.

وأشار إلى أن ما عرفته المملكة بقيادة جلالة الملك من انتصارات دبلوماسية في إطار الدينامية القوية التي تعرفها قضية الصحراء المغربية، والتي تجسدت خلال الأشهر الأخيرة بتفاعل دولي قوامه الدعم الكامل والصريح والصادق لمغربية الصحراء ومبادرة الحكم الذاتي كحل واقعي و مستدام لهذا النزاع المفتعل، تجسدت عبر افتتاح مجموعة من القنصليات بالأقاليم الجنوبية، و كذا الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب الكاملة على الصحراء المغربية، تعد انتصارات جعلت النظام الجزائري يعيش حالة من التيهان السياسي و العزلة عن واقع التطورات الدولية، بل أكثر من ذلك أصبح يدرك أن كل ما يتشبث به من أطروحات انفصالية/استعمارية مجرد أوهام وخرافات تلهيه عن قضايا شعبه.