• أخنوش من الجامعة الصيفية: المرتبة اللي كتستحقو فالحزب هي القيادة والصف الأول
  • كوكايين وحشيش وأسلحة بيضاء ولوحات مزورة.. تنسيق أمني يطيح بشحنة مخدرات ضخمة في القنيطرة
  • صحيفة إسبانية: أكاديمية محمد السادس رافعة لإشعاع كرة القدم المغربية
  • مساعد وهبي: مرحلة المجموعات انتهت والحلم المغربي في المونديال مستمر
  • الدار البيضاء.. ندوة دولية للفلسفة تفكك تحولات التدين في العصر الرقمي
عاجل
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 على الساعة 17:00

الرياضة أفضل وسيلة للوقاية.. مليونا مغربي فيهم “السكّر”

الرياضة أفضل وسيلة للوقاية.. مليونا مغربي فيهم “السكّر”

كشفت وزارة الصحة أن أزيد من مليوني شخص في المغرب، يفوق سنهم 18 سنة، مصابون بداء السكري، بينما 50 في المائة من المصابين يجهلون إصابتهم بهذا الداء.

الدكتور حسن الغماري، أخصائي أمراض السكري والغدد، يعدد 3 أسباب رئيسية للإصابة بداء السكري، أولها تغير نمط العيش، والسمنة، إضافة إلى الوراثة.

وأوضح الغماري، في تصريح “لكيفاش”، أن “القاتل الصامت” يتميز بخطورة المضاعفات الناجمة عنه، حيث يعتبر السبب الرئيسي للفشل الكلوي، والإصابة بالعمى، وبتر الأطراف السفلى.

وللوقاية من داء السكري، ينصح الدكتور الغماري بتجنب الزيادة في الوزن، وممارسة الرياضة بانتظام.

وداء السكري هوسادس سبب للوفاة. وتعتبر النساء والأطفال والأشخاص المسنين من الفئات الأكثر عرضة للإصابة به.