• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 03 يونيو 2013 على الساعة 16:10

الرباط.. بنكيران يستقبل أردوغان

الرباط.. بنكيران يستقبل أردوغان

كيفاش
وصل، بعد ظهر اليوم الاثنين (3 يونيو)، رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، إلى مطار الرباط، في إطار زيارة رسمية يرافقه وفد من 350 شخصا. ووجد رئيس الوزراء التركي، الذي كان مصحوبا بعقيلته، في استقباله رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران.
وتأتي جولة أردوغان، التي ستقوده إلى كل من الجزائر وتونس أيضا، في وقت تشهد تركيا تظاهرات معادية للحكومة لا سابق لها منذ تولي حزب العدالة والتنمية، بزعامة أردوغان، الحكم في 2002.
ومن المنتظر أن يلتقي أردوغان في الرباط رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله ابن كيران، بعد زيارة إلى ضريح الملك الراحل الحسن الثاني.
وسيعقد الجانبان ندوة صحافية، يليها لقاء اقتصادي سيجمع 300 من رجال الأعمال الأتراك المرافقين لأردوغان مع نظرائهم المغاربة. وسينتقل الوفد التركي صباح غد الثلاثاء (4 يونيو) إلى الجزائر.
ووقع المغرب مع تركيا، في إطار مسلسل الإندماج الإقليمي الأورو متوسطي، اتفاقا للتبادل الحر في 7 أبريل 2004 في أنقرة، ودخل حيز التنفيذ في 2006.
وينص الاتفاق على إقامة منطقة صناعية للتبادل الحر بصورة تدريجية على مدى 10 سنوات، اعتبارا من تاريخ دخول الاتفاق حيز التنفيذ مع معاملة تفضيلية لصالح المغرب.
وتضاعفت المبادلات التجارية بين البلدين، حسب الأرقام الرسمية، من 500 مليون دولار سنة 2006 إلى 1،3 مليار دولار نهاية 2011. ويطمح البلدان إلى أن يصل حجم هذه المبادلات خلال ثلاث سنوات المقبلة إلى 3 ملايير دولار.