• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 09 سبتمبر 2023 على الساعة 12:10

الرئيس الأميركي: نقف بجانب المغرب وبجانب صديقي الملك محمد السادس في هذه اللحظة الصعبة

الرئيس الأميركي: نقف بجانب المغرب وبجانب صديقي الملك محمد السادس في هذه اللحظة الصعبة

عبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم السبت (9 شتنبر)، عن دعمه ومواساته لجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي، إثر الزلزال الذي عرفته المملكة، ليلة الجمعة السبت، والذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريشتر.

وفي تعزية على الموقع الرسمي للبيت الأبيض، قال الرئيس الأمريكي: “أنا متأثر بعمق، بفقدان الأرواح والدمار الذي سببه الزلزال في المغرب. أفكارنا وصلواتنا مع جميع الأشخاص الذين تأثروا بهذه الكارثة الرهيبة”.

وأضاف جو بايدن: “إدارتي في اتصال مع المسؤولين المغاربة. نعمل بسرعة لضمان سلامة المواطنين الأمريكيين في المغرب ونقف جاهزين لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي”، مضيفا أن “نقف بجانب المغرب وبجانب صديقي الملك محمد السادس في هذه اللحظة الصعبة”.

تعليمات سامية

وفي سياق متصل، وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، نشرت القوات المسلحة الملكية، بشكل مستعجل، ليلة 9 شتنبر 2023، على إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، وسائل بشرية ولوجيستية مهمة، جوية وبرية، إضافة إلى وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والانقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني.

وذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية أنه تم اتخاذ التدابير الضرورية على مستوى القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والحاميات العسكرية للمملكة، للتواصل والتنسيق مع السلطات المحلية.

كما تم نشر وحدات للتدخل، وطائرات، ومروحيات، وطائرات بدون طيار، ووسائل هندسية، ومراكز لوجيستية بعين المكان بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والساكنة المتضررة.