• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 18 يونيو 2015 على الساعة 15:55

الدكتور الرمضاني: شرب الشاي بكثرة من العادات الغذائية السيئة في رمضان

الدكتور الرمضاني: شرب الشاي بكثرة من العادات الغذائية السيئة في رمضان

الشاي

طارق باشلام

حذر الدكتور عبد الخالق الرمضاني، أخصائي التغذية، من مجموعة من العادات الغذائية السيئة التي يُقدم عليها عدد كبير من الصائمين في شهر رمضان، من شأنها أن تؤثر سلبا على الصحة وترفع من احتمال وقوع اجتفاف في الجسم، من بينها شرب الشاي بكثرة قبل السحور.
الدكتور الرمضاني، في تصريح لموقع “كيفاش”، قال إن شهر رمضان هذه السنة يصادف ارتفاعا نسبيا في درجات الحرارة، ما يزيد من احتياج أجسامنا إلى شرب هذه المادة الحيوية بمعدل لتر ونصف تقريبا أو أكثر في اليوم الواحد.
وأضاف المتحدث: “تناول مشروبات مدرة للبول قبل السحور، كالشاي من شأنه أن يعرض الجسم إلى الاجتفاف وما ينتج عنه من مضاعفات صحية”.
ووجّه الطبيب نصيحة إلى الصائمين، بالإكثار من شرب الماء في وجبتي الإفطار وقبل السحور، وذلك في أوقات متباعدة قليلا عن الأكل، مؤكدا أن عصير الفواكه مثلا، وإن كان مصدرا للماء، إلا أنه لا يحل مكانه، كما أكد على أهمية تناول الخضر والفواكه التي تعتبر من الأسس المساهمة في الاحتفاظ بالطاقة في هذا الجو الحار.
وعن وجبة الإفطار، اعتبر الدكتور الرمضاني أن عددا كبيرا من المأكولات غير مفيدة وغير صحية، كالكميات الكبيرة من السكريات والذهنيات، التي من شأنها أن تزيد مثلا في إفراز الأنسولين في الدم، إضافة إلى ما يترتب عن ذلك من مشاكل اضطراب النوم وآلام المعدة يفسرها الإقبال المتزايد على المستوصفات في هذا الشهر الفضيل.