• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 06 يوليو 2021 على الساعة 13:20

الدق تم.. توقيع اتفاقية لتمويل مشروع ربط النقطة الحدودية الكركرات بالشبكة الكهربائية

الدق تم.. توقيع اتفاقية لتمويل مشروع ربط النقطة الحدودية الكركرات بالشبكة الكهربائية

شيماء ناجم

صادق مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، يوم أمس الاثنين (5 يوليوز)، على اتفاقية شراكة لتمويل مشروع ربط النقطة الحدودية الكركرات بالشبكة الكهربائية لبئر كندوز، وإنشاء شبكة التوزيع بالكركرات، وكذا تقوية المحطة الحرارية لبئر كندوز، بكلفة مالية قدرها 77 مليون درهم.

وتندرج هذه الاتفاقية ضمن الدينامية التي تشهدها منطقة الكركرات والإشعاع الوطني والدولي الذي حظيت به، ما حتم ضرورة توفرها على الخدمات والبنيات التحتية لاستقطاب الاستثمارات، لاسيما بالمنطقة اللوجستيكية بالكركرات.

وتأتي هذه الإتفاقية ضمن مجموعة من الإتفاقيات، صادق عليها مجلس الجهة خلال أعمال دورته العادية لشهر يوليوز الجاري، وتبلغ تكلفتها الإجمالية 225 مليون درهم، تهدف إلى تعزيز الربط الكهربائي لعدة مناطق بإقليمي وادي الذهب وأوسرد، وإنشاء شبكة للتوزيع بالكركرات.

هذا ووقع المجلس، بحضور كل من لمين بنعمر والي جهة الداخلة – وادي الذهب وعامل إقليم وادي الذهب، الخطاط ينجا رئيس المجلس الجهوي، اتفاقية إطار للشراكة والتعاون من أجل إحداث معهد لتكوين التقنيين والتقنيين المتخصصين في مجال المعادن والجيولوجيا في الداخلة.

ويشار أن الاتفاقية تهدف إلى تحديد محتويات المشروع وطرق تمويله وكيفيات تتبع تنفيذ المشروع، وذلك من أجل تحقيق التكوين للاستجابة لحاجيات سوق الشغل في مجالات، مثل الأبحاث الجيولوجية التطبيقية ومعالجة وتثمين المعادن وإجراءات الصحة والسلامة داخل المنشآت المنجمية وغيرها.

كما صادق المجلس على فتح ترخيص برنامج لتنفيذ عقد برنامج يتعلق بدراسة وبناء وتجهيز واستغلال محطة التطهير السائل للمياه الصناعية في منطقة وحدات تثمين الأسماك السطحية الصغيرة للداخلة.