• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 29 فبراير 2024 على الساعة 15:30

الدعم المباشر للسكن.. بايتاس يكشف آخر الأرقام

الدعم المباشر للسكن.. بايتاس يكشف آخر الأرقام

مريم البيه-صحافية متدربة
قدم مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، معطيات عن الدعم لمباشر للسكن، مبرزا أنه “إلى غاية 27 فبراير جاري، تم تسجيل 52ألف طلب، 75 بالمائة منها موجهة لاقتناء سكن يقل ثمنه عن 300 ألف درهم”.

وأوضح الناطق باسم الحكومة، خلال الندوة الصحافية التي تلت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس (29 فبراير)، أن “81 بالمائة من الطلبات تعود لمواطنين مقيمين بالمغرب، و19 بالمائة لمغاربة العالم”، مشيرا أن 37 بالمائة من إجمالي الطلبات قدمتها نساء و63 بالمائة قدمها رجال، لافتا إلى أن متوسط سن هؤلاء هو41 سنة” .
ولفت بايتاس، إلى أن “مدينة فاس تتصدر هذه الطلباتن تليها مكناس، ثم طنجة، بعدها مراكش، وصخيرات، برشيد، قنيطرة، وسلا”.
وكانت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة أعلنت فيما سبق عن الانطلاقة الفعلية لبرنامج الدعم المباشر للسكن ابتداءا من( فاتح يناير 2024)، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، التي تروم تحسين ظروف وإطار عيش المواطنات والمواطنين.
يشار إلى أن المشروع يستهدف “وضع الإجراءات التنظيمية لتطبيق المادة الثامنة من قانون المالية رقم 50.22 للسنة المالية 2023، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.22.75 (13 دجنبر 2022)، بالتنصيص على “تحديد أشكال وكيفيات منح إعانة الدولة لدعم السكن لفائدة مقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي”.