• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 28 يوليو 2020 على الساعة 20:30

الداخلية والفلاحة وإجراءات الوقاية من كورونا.. إغلاق 7 أسواق للماشية

الداخلية والفلاحة وإجراءات الوقاية من كورونا.. إغلاق 7 أسواق للماشية

عمدت وزارتا الداخلية والفلاحة الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الثلاثاء (28 يوليوز)، إلى إغلاق 7 أسواق على الصعيد الوطني، استنادا إلى ملاحظات وتوصيات لجان مراقبة الأسواق المحلية، واعتمادا على دليل الوزارتين في هذا الشأن.

وأفاد بلاغ مشترك للوزارتين، توصل به موقع “كيفاش أنفو”، أنه في إطار الإجراءات الصحية الوقائية لمنع انتشار الفيروس في الأسواق المخصصة لعيد الأضحى، أن هذه الأسواق تتوزع على جهة الرباط سلا – القنيطرة (01)، حيث تم إغلاق سوق الأحد في سيدي بوقنادل في سلا يوم (27 يوليوز)، وفي الدار البيضاء-سطات (01)، إغلاق سوق أربعاء العونات في إقليم سيدي بنور ابتداء من (29 يوليوز)، ومراكش-آسفي (01).

إضافة إلى ذلك، تم إغلاق سوق أحد لفرايطة في إقليم قلعة السراغنة في (27 يوليوز)، وفي جهة فاس مكناس (03)، إغلاق أسواق بودربالة، جماعة بوبيدمان، وسبت جحجوح ورأس جيري في (20 يوليوز) ، وبني ملال – خنيفرة (01) إغلاق سوق آيت إسحاق بخنيفرة (28 يوليوز).

وتظل المصالح المختصة في الوزارتين معبأة، يضيف المصدر ذاته، بتنسيق وثيق مع الإدارات والمؤسسات والجماعات والتنظيمات المهنية المعنية، لضمان الالتزام بالشروط والتدابير الصحية المطلوبة على مستوى الأسواق، ومراقبة نقل الماشية المخصصة للعيد، وكذا احترام الإجراءات الصحية يوم العيد من طرف المتدخلين في عملية الذبح.
وذكر البلاغ ذاته، أنه تم نشر التدابير الصحية الوقائية التي يجب مراعاتها من خلال دليل عملي تم توزيعه على نطاق واسع.

والدليل العملي جميع الإجراءات التنظيمية الواجب التقيد بها في أسواق الماشية المخصصة لعيد الأضحى، من حيث التهيئة والولوج وكذلك الشروط الصحية الواجب على الجزارين والمهنيين الموسميين المرتبطين بهذه المناسبة احترامها يوم العيد.