• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 29 يناير 2017 على الساعة 12:29

الخيام: لحظة اقتحام منزل خلية الجديدة حاول زعيمها تفجير قنبلة

الخيام: لحظة اقتحام منزل خلية الجديدة حاول زعيمها تفجير قنبلة


محمد محلا (تـ: خالد شوري/ سلا)
أكد عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، اليوم الأحد (29 يناير)، أن زعيم الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها في الجديدة، أول أمس الجمعة (27 يناير)، حاول تفجير عبوة ناسفة لحظة الاقتحام الأمني.
وقال عبد الحق الخيام: “في تدخل القوة الأمنية كان لا بد للمصالح الأمن يضربو أعيرة نارية إنذارية، وفي وقت تدخلت العناصر الأمنية وجدو مواد متفجرة، إذ كان زعيم الخلية ومساعده ينوون تفجيرها لحظة التدخل الأمن”.
وكشف الخيام أنه تم حجز سترتين ناسفتين، كان ينوي الإرهابيون السبعة استعمالها في هجمات إرهابية تستهدف شخصيات مدنية وسفارات وأماكن سياحية.
وأوضح الخيام أن زعيم هذه الخلية “ي.ع”، من مواليد 1997 في مدينة تازة، حاول الاتصال بعدد من الأشخاص في الساحة السورية، وأخبرهم أنه مستعد أن يستشهد في المغرب أو في الساحة السورية. وأضاف: “هذا الشخص حاول ربط اتصالات مع جند الخلافة وعندما فشل اتصل بقياديين في داعش، وهو الذي نصحه بالبقاء في المغرب للقيام بعمليات إرهابية، فاتصل بالشخص المذكور ومده بالأموال والمواد المتفجرة والأموال”.
وأكد الخيام أن درجة اليقضة داخل المصالح الأمنية جد مرتفعة، وقال: “حنا حاضيين، وما كنتسناوش حتى يوقع لينا مثل تفجيرات بتاكلون في فرنسا أو مثل هجمات تركيا، إذ نعمل دائما بطريقة استباقية”.
ونظرا لخطورة الخلية، يقول عبد الحق الخيام، اضطر المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، إلى الحضور في مكان تفكيك الخلية. مشيارا إلى أن هذه الخلية خطيرة جدا وهو ما استدعى استخدام الرصاص.
ولا يزال البحث جاريا لإلقاء القبض على عدد من الإرهابيين، الذين لهم علاقة بالخلية.