• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 27 ديسمبر 2013 على الساعة 11:35

الخطر البيئي يبقى قائما.. محاولات لإخراج سفينة عالقة في طانطان

الخطر البيئي يبقى قائما.. محاولات لإخراج سفينة عالقة في طانطان

الخطر البيئي يبقى قائما.. محاولات لإخراج سفينة عالقة في طانطان

 

وكالات

أفاد مصدر مسؤول في وزارة البيئة أن السلطات تواجه صعوبات في إنقاذ سفينة إسبانية عالقة في طانطان. وتحمل السفينة مادة “الفيول”، وتسربها سيؤدي إلى كارثة بيئية في المنطقة.

وقال مصدر مسؤول في وزارة البيئة، رفض ذكر اسمه، “إن السلطات ما زالت تجد صعوبة في تخليص السفينة الإسبانية العالقة، واستعانت بناقلتين إسبانيتين لهذا الغرض، لكن ترسبات الرمال والصخور تعيق العملية”.

وأضاف المسؤول أن “الخزانات الداخلية لهذه الناقلة ما زالت سليمة لحسن الحظ، كما أن حمولة الوقود تصلبت بسبب برودة المياه، فيما حصلت تشققات في الغلاف الخارجي، لكن الخطر البيئي يبقى قائما”.

وحاولت السلطات المغربية إفراغ السفينة من حمولتها، الممثلة في مادة “الفيول”، عبر شاحنات لكنها لم تنجح في ذلك بسبب تصلبها.

كما سعت هذه السلطات إلى جر السفينة بواسطة قاطرتين من مدينتي أكادير وطرفاية (جنوب)، إلا أنها لم تتمكن من ذلك، ما دفعها لطلب مساعدة إسبانية.

وجنحت هذه السفينة القادمة من لاس بالماس، يوم الاثنين (23 دجنبر)، عند المدخل الشمالي لميناء مدينة طانطان بعدما التصق قعرها بالرمال وتقاذفتها الأمواج وجرتها في محاذاة الصخور.

ويحمل قعر السفينة، الذي اصطدم بالصخور، خمسة آلاف طن من مادة “الفيول”، كان مقررا إفراغها في المحطة الحرارية بالقرب من الميناء.