• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 30 مارس 2017 على الساعة 10:14

الحبيب بلكوش: منطق التشفي والتبخيس لن يجدي في تصحيح الاختلال المفترض

الحبيب بلكوش: منطق التشفي والتبخيس لن يجدي في تصحيح الاختلال المفترض

في تدوينة بعيدة عن لغة السجال والبوليميك، وقريبة إلى لغة العقل والتفكير، انتقد الحبيب بلكوش، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، ما أسماه “منطق التشفي والتبخيس والتجريح والوعظ، الذي ينهجه البعض”.
وكتب الحبيب بلكوش، في تدوينة على الفايس بوك: “منطق التشفي والتبخيس والتجريح والوعظ والتعالي في الفهم والوصاية واعتقاد امتلاك الحقيقة وإعطاء الدروس ورسم الوصفات للآخر الذي يمارس الفعل، سواء كافراد أو مؤسسات، لن تجدي في حصول التقدم ولا في تصحيح الاختلال المفترض أو كسب انخراط أوسع للمواطن”.
وزاد عضو المكتب السياسي لحزب الجرار: “التاريخ لا يتحقق بعبارة لو (لو فعل كذا، لو اعتمد كذا…)! فمهما كان الوعض والارتسامات فلن تبقى سوى متمنيات أكثر منها محاولة لبناء المعرفة اللازمة للفهم والرصد والفعل، كيف ما كانت مرجعية أصحابها وإديولوجيتهم”.
واعتبر بلكوش أن إطلاق النار في كل الاتجاهات على الأشخاص وعلى ما يتم بناؤه في هذا الوطن لن يساهم في تعزيز مكتسبات مفترضة أو فعلية.
وطالب بلكوش ببناء فضاءات للتفكير، وكتب: “لنبني فضاءات للتفكير والتناظر العلمي والفعل القادر على حماية الاختلاف والتعدد لتقوية مرتكزات البناء المشترك وتوطيد الأمل، بعيدا عن اليقينيات والإطلاقية والانغلاق والطهرانية، وفي احترام للآخر. إننا في حاجة إلى إنتاج وتأصيل ثقافة ديمقراطية بأدواتها المعرفية وقيمها وسلوكاتها لكسب رهان المستقبل”.