• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 أغسطس 2023 على الساعة 11:08

الجفاف وتحديات الموسم الفلاحي.. صديقي مطلوب في البرلمان

الجفاف وتحديات الموسم الفلاحي.. صديقي مطلوب في البرلمان

يترقب الفاعلون في القطاع الفلاحي بقلق انطلاق الموسم الفلاحي، بمخاوف من أن يخيم شبح الجفاف على السنة الفلاحية الجارية، ما سيزيد لا محالة من الصعوبات الاقتصادية في ظل ظرفية وطنية ودولية تتسم بارتفاع الأسعار.
وطالب فريق الحركة الشعبية، بعقد لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لتدارس ومناقشة موضوع “الموسم الفلاحي المقبل، الإشكالات وتدابير المواجهة ”.
وأوضح الفريق الحركي بمجلس النواب، في الطلب الذي وجهه رئيسه، إدريس السنتيسي، أن الموسم الفلاحي، سيسائل الخيارات والتدابير التي تعتزم الحكومة اتخاذها لتأمين هذا الموسم لاسيما في ظل التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية والإجهاد المائي والعوامل الجيوسياسية والاقتصادية الدولية.
ولفت الفريق البرلماني، إلى الأخذ بعين الإعتبار معاناة الفلاحين ومربي الماشية من هذه التحولات ومن ارتفاع الأسعار وتكلفة وسائل الإنتاج ومن المديونية.
هذا وشدد السنتيسي على أهمية اللقاء لفتح الحوار حول هذا القطاع ذي الدور الإقتصادي والإجتماعي المهم، وحول أوجه الدعم المخول للفاعلين فيه خاصة الفلاحين الصغار والمتوسطين والشباب القروي والنساء القرويات.
وساءل رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب الحكومة حول الإجراءات الموازية لتنمية المناطق القروية والجبلية وتوفير فرص الشغل لتثبيت الفلاحين في أراضيهم.