• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 25 فبراير 2024 على الساعة 10:00

الجفاف في المغرب.. تقرير أوروبي يدق ناقوس الخطر

الجفاف في المغرب.. تقرير أوروبي يدق ناقوس الخطر

رصد مركز البحوث المشترك التابع للمفوضية الأوروبية، واقع الجفاف الهيكلي الذي يعيشه المغرب.
وحذر المركز في ورقة بحثية، اطلع عليها موقع “كيفاش”،أن “المغرب ومنطقة البحر الأبيض المتوسط يواجهان أزمة جفاف متفاقمة لها آثار كبيرة”.
وأبرز المركز، أنه “بعد ست سنوات متتالية من الجفاف في المغرب وأكثر من عامين من الجفاف الشديد في جميع أنحاء جنوب أوروبا وشمال أفريقيا، لا يزال الوضع مثيرا للقلق”.
وأوضح المصدر ذاته، أن “عجز الأمطار وارتفاع درجات الحرارة القياسية في يناير 2024 كلها عوامل أثرت على المحاصيل الشتوية وأشجار الفاكهة على طول الساحل في إسبانيا وإيطاليا واليونان وجزر البحر الأبيض المتوسط بينما شهد المغرب والجزائر انخفاضًا في نمو المحاصيل”.
هذا وتوقع المركز، ضمن ورقته البحثية، أن “يستمر الوضع في التأثير على المنطقة؛ وهو ما يسلط الضوء على الحاجة إلى استراتيجيات التكيف للحد من آثار الجفاف”.

وأنعشت التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة، خلال الأيام الماضية، آمال الفلاحين، بعدما جثمت مواسم الجفاف الصعبة عليها لمواسم متتالية
وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، قال محمد رياض، الخبير الزراعي ورئيس غرفة الفلاحة ببني ملال، إنه “بعد التساقطات المطرية الأخيرة يمكن لينا نحلمو يكون عندنا موسم فلاحي لا بأس به”.
وأبرز محمد رياض، أن “الأمطار ستكون لها فائدة على جميع الزراعات بدون استثناء”، موضحا أن “التأثيرات الإيجابية الأخرى تكمن في إنعاش الأشجار المثمرة والغطاء النباتي الذي من شأنه توفير الأعلاف للماشية”.