• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الإثنين 24 أغسطس 2020 على الساعة 15:00

الجزائر.. السجن عامين والغرامة بحق الصحافي عبد الكريم زغليش بتهمة إهانة رئيس الجمهورية

الجزائر.. السجن عامين والغرامة بحق الصحافي عبد الكريم زغليش بتهمة إهانة رئيس الجمهورية

حكمت محكمة في قسنطينة في شمال شرق الجزائر، اليوم الإثنين (24 غشت)، بالسجن عامين مع النفاذ على الصحافي والناشط من أجل الديموقراطية عبد الكريم زغليش لإدانته بتهمة “المساس بالمصلحة الوطنية” و”إهانة رئيس الجمهورية”، بحسب ما أفاد أحد محامييه وكالة “فرانس برس”.

وأوضح المحامي جمال عيسوان أنه حكم على زغليش الموقوف منذ 23 يونيو الماضي “بالسجن عامين مع النفاذ وبدفع غرامة قدرها مئة ألف دينار (6600 درهم)” مضيفا “الملف فارغ وسنستأنف” الحكم، وذلك بعدما كان النائب العام طلب إنزال عقوبة السجن ثلاث سنوات بحق الناشط.

وحسب وسائل إعلام جزائرية، فقد تم توقيف زغليش يوم 23 يونيو من من أمام منزله من طرف قوة أمنية، وعرض على وكيل الجمهورية وقاضي التحقيق لمحكمة قسنطينة.

وحسب المصادر ذاتها سبق لزغيلش شهر يناير الماضي، أن واجه عقوبة حبس بستة أشهر حبس نافذة وغرامة مالية تقدر بمائة ألف دينار جزائري، في قضية البث الإذاعي غير المرخص.

ويملك عبد الكريم زغيلش إذاعة “سربكان”، التي تبث منذ سنتين عبر الإنترنت من قسنطينة، وكان متهمًا منذ نهاية 2018 بـ”الاساءة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة”، وإنشاء قناة راديو دون رخصة.

وعُرف زغيلش أيضًا بنشاطه في قسنطينة ضمن “حركة مواطنة”، التي تأسست في نهاية العهدة الرابعة للرئيس السابق، وكانت تناضل ضد استمرار الرئيس بوتفليقة في الحكم.