• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 15 ديسمبر 2022 على الساعة 16:30

التوني ما كيتقسمش/ مواطنة نص نص/ الوطنية ليست للمزايدة.. الدبوز دبزها فقطر وكعّى المغاربة (صور)

التوني ما كيتقسمش/ مواطنة نص نص/ الوطنية ليست للمزايدة.. الدبوز دبزها فقطر وكعّى المغاربة (صور)

جمال الدبوز بغى يدير البوز من والو، وجا يكحلها مع المغاربة صدق عاميها. كيفاش؟

استنكر عدد من المواطنين المغاربة و المشاهير الخطوة التي أقدم عليها الكوميدي المغربي الأصل، جمال الدبوز، بعد ظهور في المباراة التي جمعت المنتخب الوطني المغربي بنظيره الفرنسي، يوم أمس الأربعاء (14 دجنبر) ، بقميص يحمل الشعارين المغربي والفرنسي.

وأثار التصرف الذي أقدم عليه الدبوز غضب المغاربة، الذين شددوا في تعليقات على صورته بالقميص المذكور على أن “القميص الوطني ما كيتقسمش”، خاصة وأنه مغربي الأصل ويحمل الجنسيتين المغربية والفرنسية.

وفي تعليقه على صورة الدبوز، كتب الإعلامي رشيد العلالي “ما كاينش شي حاجة سميتها نص مغربي… يا إما مغربي يا إما ماشي مغربي. والتوني ديال لبلاد ما كيتقسمش وما كيتشركش. .. دبزتيها فهادي”.

وعلق الصحافي والإعلامي رضوان الرمضاني بدوره على صورة البوز بـ “مواطنة نص نص”.

وكتب أحد المعلقين في الفايس بوك “قال جاد المالح أنا مغربي الأصل وسأشجع بلدي، إما أن تكون مغربيا أو خائنا.. بينما جمال الدبوز داخل علينا بديك لاعب الأب ضد الأم، هاهو صنع تيشورت ماعندها تا معنى من غير النفاق”.

وجاء في تعليق آخر “فرق شاسع بين جاد المالح اليهودي وجمال الدبوز المسلم… جاد المالح فنان كوميدي من الطراز الكبير يحلق في كبرى الملتقيات العالمية والمهرجانات العالمية مفتخرا بهويته المغربية ومعتزا بإنتمائه لهذه الأرض… جمال الدبوز كوميدي مرتزق له إزدواجية المواقف ليس له حب الإنتماء لجذوره المغربية ولا يكاد يتذكر مغربيته إلا في مهرجان مراكش للضحك الذي يحصد منه العملة الصعبة ويحولها لفرنسا أمام أنظار الجميع… الوطنية ليست للمزايدة”.

وطالب آخرون بمقاطعة مهرجان مراكش للضحك الذي ينظمه الدبوز سنويا في مدينة مراكش.