• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 09 أكتوبر 2021 على الساعة 13:00

التنمية والسيادة والإصلاح.. 3 مفاتيح مهمة في خطاب الملك أمام البرلمان

التنمية والسيادة والإصلاح.. 3 مفاتيح مهمة في خطاب الملك أمام البرلمان

بعث الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس، أمس الجمعة، إلى أعضاء غرفتي مجلس النواب، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية الحادية عشرة، رسائل عديدة، وأسس لمرحلة جديدة عنوانها الإنجاز لتأمين المستقبل.

ويرى محمد بودن، الأكاديمي والمحلل السياسي، أن الخطاب الملكي يمثل رؤية مستقبلية تنبني على 3 مفاتيح، وهي التنمية والسيادة والإصلاح.

وشدد بودن، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن هذه الرؤية الاستراتيجية ستعزز الأمن الروحي للمملكة.

وقال المحلل السياسي إن الخطاب الملكي يؤسس لرؤية مستقبلية، تهم الأمن الطاقي والغذائي والصحي والصناعي، ويؤسس أيضا، يضيف الباحث الأكاديمي، لمرحلة مهمة يطبعها الإنجاز والتخطيط والتنفيذ الجيد لتحقيق التنمية والمصالحة مع المواطن وتوفير بيئة قانونية ومؤسسية ملائمة لمرحلة يطبعها التحديث والإقلاع الشامل.

وفي خطابه الموجه إلى البرلمان، شدد الملك محمد السادس على أن الأزمة الوبائية أبانت عن عودة قضايا السيادة للواجهة، والتسابق من أجل تحصينها، في مختلف أبعادها، الصحية والطاقية، والصناعية والغذائية، وغيرها، مع ما يواكب ذلك من تعصب من طرف البعض.

وشدد الملك على ضرورة إحداث منظومة وطنية متكاملة، تتعلق بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية، لاسيما الغذائية والصحية والطاقية، والعمل على التحيين المستمر للحاجيات الوطنية، بما يعزز الأمن الاستراتيجي للبلاد.