• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
السبت 29 يوليو 2023 على الساعة 13:00

التقدم والاشتراكية للسكوري: شنو هما المعايير اللي كتختارو بهم العمال باش يخدمو برّا؟

التقدم والاشتراكية للسكوري: شنو هما المعايير اللي كتختارو بهم العمال باش يخدمو برّا؟

ساءل فريق التقدم والاشتراكية، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، حول المعايير المجالية لاختيار العمال للعمل بالخارج على أساس اتفاقيات التشغيل.

وقال النائب البرلماني أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤاله الكتابي إنه “حسب ما هو متوفر لدينا من معطيات، فقد وقعت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، مع شركةٍ ألمانية متخصصة في الألياف البصرية، على اتفاقية شراكة هدفها تشغيل نحو عشرة آلاف عامل مؤهل انطلاقا من المغرب، على المدى المتوسط”.

وأضاف “يبدو أنَّه، إضافة إلى هدف التشغيل، فإطار الاتفاقية يتوخى تمكين التقنيين المغاربة وتأهيلهم لاكتساب المهارات المطلوبة ومعادلة شهاداتهم في سوق الشغل الألماني”.

وتأتي هذه الخطوة، حسب النائب البرلماني، إلى جانب” العديد من مثيلاتها مع بلدان أخرى، ضمن محاولة الحكومة التخفيف من وطأة ومؤشرات البطالة المتصاعدة، علماً أن الموقف المبدئي يقتضي، بالأحرى، السعيُ نحو توظيف اليد العاملة والطاقات المغربية داخل الوطن، وليس خارجه، من خلال توفير الشروط الاقتصادية والاستثمارية اللازمة.

وتابع برلماني التقدم والاشتراكية أنه “بغض النظر عن ذلك، وبالنظر إلى اضطرار عددٍ هائل من الطاقات المغربية إلى مغادرة البلاد بحثاً عن آفاق مهنية أوسع، فإنَّ اختيار الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات للمغاربة الذين سيستفيدون من هذه الهجرة المهنية لا بد أن يخضع لمعايير مضبوطة، سواء فيما يتعلق بالمؤهلات المهنية والتقنية والعلمية والدراسية، أو كذلك فيما يتعلق بمعايير الاستهداف المجالي، لا سيما بالنسبة للأقاليم والجهات التي تعرف نسباً أكبر من البطالة وانحساراً في فرص الشغل وضعف الاستثمار، من قبيل إقليم تازة”.

وساءل النائب البرلماني الوزير السكوري، حول المعايير الجغرافية وكيفيات اختيار الأقاليم التي يتم التركيز عليها في اختيار العمال الذين “يستفيدون” من اتفاقيات التشغيل في بلدان أجنبية يضطر الشباب للهجرة إليها.