• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 20 أبريل 2016 على الساعة 18:40

التغذية السليمة/ تفادي الملح والسكر والدهون/ الرياضة/ تجنب التدخين.. حملة وطنية للتشجيع على نمط العيش السليم

التغذية السليمة/ تفادي الملح والسكر والدهون/ الرياضة/ تجنب التدخين.. حملة وطنية للتشجيع على نمط العيش السليم

75

كيفاش

تنظم وزارة الصحة، خلال الفترة ما بين 18 أبريل الجاري إلى 16 ماي المقبل، الحملة الوطنية الأولى للتشجيع على نمط العيش السليم، تحت شعار “اختاروا الأفضل لصحتكم”.
وتهدف هذه الحملة، حسب بلاغ للوزارة، إلى تحسيس المغاربة بالسلوكيات الصحية التي يجب اعتمادها من أجل مكافحة مخاطر الأمراض المزمنة، كداء السكري وأمراض القلب والشرايين، والقصور الكلوي المزمن والسرطان.
البلاغ ذاته أشار إلى أن منظمة الصحة العالمية سجلت ثلاثة عوامل تعد المسؤولة عن الأمراض المزمنة والقاتلة، ويتعلق الأمر بالتدخين، وقلة النشاط البدني والخمول، والتغذية غير السليمة.
وتهدف الرسائل التربوية لهذه الحملة، يضيف المصدر، إلى التعريف بثلاثة سلوكيات صحية والتشجيع على اعتمادها كنمط عيش سليم، تتمثل في التغذية السليمة القائمة على التوازن والتنوع والاعتدال، وذلك بالاعتماد على الطبخ المغربي الغني بالأغذية الطبيعية، والتقسيم المتوازن للوجبات، واعتماد طرق الطهي التي تحافظ على الجودة الغذائية للوجبات، والحد من استهلاك الملح والسكر والدهون، وكذا ممارسة نشاط بدني منتظم لمدة 30 دقيقة يوميا على الأقل، سواء بشكل مستمر أو متقطع، ملائم للأعمال اليومية، وتجنب التدخين، وتحسيس المراهقين والشباب خاصة بمخاطر الإقبال على السيجارة الأولى، والتي تعد مصدرا للإدمان.
ويرتقب تنظيم حملة واسعة على الصعيد الوطني من أجل التحسيس والتربية على نمط العيش السليم، حيث سيتم نشر رسائل الحملة بواسطة وسائل الإعلام السمعية والبصرية، من خلال بث ثلاث وصلات تلفزيونية وإذاعية باللغتين العربية والأمازيغية، على القنوات التلفزية والإذاعية العمومية وعلى اللوحات الإعلانية التي تؤثث المحاور الرئيسية للمدن الكبرى، إضافة إلى ملصقات سيتم عرضها على مستوى المرافق الصحية والمدارس والفضاءات العمومية.
وأضاف البلاغ أنه بالإمكان تفادي الأمراض المزمنة، المعروفة أيضا بالأمراض غير المعدية، مثل السرطان والسكري وأمراض القلب والشرايين، والقصور الكلوي المزمن وغيرها، إذ تتوفر على أربعة عوامل خطر مشتركة، تتمثل في الخمول البدني، والتغذية غير المتوازنة، والتدخين، والإدمان على الكحول.