• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 24 يونيو 2023 على الساعة 19:00

التعيين كان قبل 3 أشهر.. كواليس تعيين “أبو حفص” مستشارا لوزير العدل

التعيين كان قبل 3 أشهر.. كواليس تعيين “أبو حفص”  مستشارا لوزير العدل

لازال موضوع تعيين محمد عبد الوهاب رفيقي الملقب بـ”أبو حفص”، الباحث في الدراسات الإسلامية، مستشارا لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، يثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ انتشار الخبر، بداية الأسبوع الجاري.

وتفاعلا مع الموضوع، كشف مصدر مطلع لموقع “كيفاش” أن تعيين الباحث في الدراسات الإسلامية مستشارا لوزير العدل كان قبل 3 أشهر، وليس هذا الأسبوع، كما روجت بعض المنابر الإعلامية.

وتابع المصدر ذاته أن تعيين رفيقي “ليست له علاقة بالنقاش الدائر حول مراجعة كل من مدونة الأسرة والقانون الجنائي فقط”، بل يشمل عدة مواضيع مختلفة يضعها الوزير ضمن ملفاته خلال فترة ولايته.

ونفى المتحدث أن يكون هناك أي تكتم عن هذا التعيين، مؤكدا أن تعيين مستشاري الوزير “لا يحتاج لإعلان رسمي”، مشيرا إلى أن “ذلك يمر عبر اتصال بين الديوان الوزاري والمعني بالأمر، وليس عبر وسائل الإعلام”.

ومن جهة أخرى، أوضح مصدر “كيفاش” أن رفيقي “ليست له أية صلة حاليا بحزب الاستقلال، وأن الانتماء السياسي لا يمنع الوزير من تعيين مستشاريه، حتى لو كان الحزب خارج الحكومة”.

وقال المصدر ذاته إنه “من غريب الصدف” تواجد مكتب “أبو حفص” أمام مكتب نجيم بنسامي، الوكيل العام السابق لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، والذي قام بالتحقيق مع “أبو حفص” سنة 2003، وبعد ذلك تم الإفراج عنه بعفو ملكي مع بعض الشيوخ بناء على مراجعات.